22321 المشاهدات
أسباب ضيق التنفس المستمر

ضيق التنفس

هو ذلك الشعور بعدم القدرة على أخذ النفس بصورة طبيعية مع الشعور بالتعب والإجهاد من مجرد التنفس مصاحب للشعور بعد الراحة،
يحدث نتيجة للإجهاد وتحميل النفس فوق طاقتها، غير أنه يصبح مرضاً عندما يحدث في أوقات وأماكن غير متوقعة وبشكل مستمر، قد يكون ناتجاً عن الإصابة بالربو، وقلة رويان القلب، والتعرض لالتهاب الرئة أو نتيجة للقصور القلب، وقد يكون ناتجاً عن الإصابة بأمراض تنفسية، ويكون العلاج من خلال تشخيص الإصابة وعلاج المسببات.

أسباب الإصابة بضيق التنفس
التعرض لمتلازمة الشريان التاجي، ومن الأعراض الدالة على الإصابة بضيق التنفس حدوث ألم مع شعور بعدم الراحة في منطقة الصدر مع صعوبة في التقاط النفس، وتزداد الإصابة به عند كبار السن، والمدخنين، والإصابة بمرض ضغط الدم والسكري، ويكون العلاج من خلال تقليل حاجة القلب للأكسجين، وتقليل المجهود الذي يبذله ليزيد بهذا معدل تدفق الدم.
قصور القلب الاحتقاني، يترافق مع بذل الكثير من الجهد مع تناول الأطعمة الغنية بالملح، التقصير في تناول الدواء، حدوث عدم ارتواء قلبي، أو نتيجة للإصابة بمرض الفشل الكلوي وضغط الدم، أو نتيجة للالتهابات.
مرض الانسداد الرئوي، ومن الأعراض الدالة عليه انتفاخ في الرئة والشعب الهوائية، مصحوب بضيق نفس حاد وسعال مرافق لخروج البلغم.
الربو، وهو من أكثر الأسباب لضيق النفس، يكون مرافقاً إلى جانب الشعور بضيق التنفس بالألم في الصدر، والسعال، ويكون علاجه من خلال استخدام البخاخ الطبي.
استرواح الصدر، مصحوب بضيق تنفس لا يزول حتى بعد تمكين الحصول على الأكسجين، ينحصر الهواء بين الجدار الداخلي للصدر وبين الرئة، مصحوب بألم في الجهة المتضررة من الصدر.
الالتهاب الرئوي، ومن الأعراض الدالة عليه ارتفاع في حرارة الجسم، مع سعال مصحوب ببلغم وألم في أحد جانبي الصدر، خروج صوت خشخشة مرافق لعملية التنفس، ناتج عن التعرض للالتهابات البكتيرية، ويتم وصف المضادات الحيوية في محاولة لعلاجه
الانسداد الرئوي، ألم مع سعال مصحوب لخروج الدم، وارتفاع في حرارة الجسم، يتسبب بحدوث خثور في الدم، والإصابة بالسرطان، ويكون العلاج بعد أن يتم تشخيص المصاب بأخذ مضادات التخثر.
فقر الدم، والناتج عن انخفاض الهيموغلوبين عن المعدل الطبيعي له في الجسم، وغالباً ما يكون نتيجة للحيض القوي، ومن الأعراض المرافقة لضيق التنفس الشعور بألم حاد في الرأس، مع تشويش وعدم التمكن من الرؤية بشكل واضح، مع الشعور بالتعب وفقدان القدرة على التركيز.

أسباب أخرى تتسبب في حدوث ضيق في التنفس، ومنها اضطراب معدل نبضات القلب وتسارعها، والحساسية الزائدة، ونوبات الصرع، وضغط الدم الرئوي.