18795 المشاهدات
اختصارات ومصطلحات مهمة في عالم الألعاب

LGS : اختصار ل(Light Gun Shooter) وهو ما يعرف بتصويب البندقية الخفيفة ونمط هذه الألعاب هو تحريك مسدسك فقط نحو الأعداء دون أن تتحكم بالبطل ومن هذه النوعية سلسلة منزل الموتي(House of the Dead).

RPG : اختصار ل(Role Playing Game) وهي ألعاب انتحار الأدوار واختصارها عربيا ألعاب الأربجي وهي الألعاب التي تدور فيها المحادثات المؤثرة علي القصة , وتأتي الكاميرا في أغلبها من الأعلى مثل سلسلة عصر التنانين وسلسلة The Witcher وغيرها.

MMO : اختصار ل(Massively MultiPlayer Online) وهذه النوعية تكون لنمط متعدد اللاعبين فقط عبر الإنترنت حيث يستطيع أكبر عدد من اللاعبين من مختلف الدول اللعب في وقت واحد مثل لعبة القدر Destiny وغيرها من الألعاب.

MMORPG : اختصار ل(Massively MultiPlayer Online Role Playing) وهذه الألعاب هي ألعاب انتحال أدوار أي ألعاب أربجي عبر الإنترنت فقط حيث تدعم متعدد اللاعبين فقط مثل ترافيان وحرب الملوك وغيرهم.

RTS : اختصار ل(Real Time Strategy) هذا الاختصار دائما ما يكون في الألعاب الحربية حيث تلعب أنت وشريكك في نفس الوقت مثل سلسلة سترونج هولد ولسلسلة الإمبراطورية (Empire-Stronghold).

Action : ليس لها اختصار وهذه النوعية من الألعاب كثيرة جدا وتطلب سرعة في اللعب ومنها سلسلة مذهب القتلة وأمير بلاد فارس وتومب رايدر وغيرها.

Action-Adventure : أيضا هذا ليس اختصار ولكنه دمج لنوعين في لعبة واحدة وهو ما يتطلب حركة سريعة مع حل الألغاز مثل الشر المقيم والشر الداخلي.

Adventure : هذه النوعية من الألعاب تعتمد فقط علي حل الألغاز والبحث وتعرف بألعاب التحقيق أيضا ومنها سلسلة شارلوك هولمز.

Beat’em Up : كثير منا يري هذه النوعية ولا يعلم بالضبط ما هي وهذه النوعية من الألعاب تتطلب الكثير من الركل والضرب ومنها علي سبيل المثال سلسلة باتمان.

Hack & Slash : هذه النوعية تشبه النوع السابق وهذه الألعاب تتطلب الكثير من الضرب والقطع بالسيوف ومنها سلسلة الشيطان يبكي.

Fighting : هذا النوع خاص بألعاب القتال العنيفة مثل المصارعة ومورتال كومبات وقتال الشوارع وخلافه.

Platform : هذا النوع من الألعاب يعتبر خطي مثل ماريو حيث يعتمد علي القفز بين المنصات وعدم الوقوع ويوجد من هذه النوعية الكثير فكما ذكرنا هناك سلسلة ماريو وليمبو وغيرها من الألعاب

Sport : الألعاب الرياضية لا تحتاج لشرح فهي ألعاب كرة القدم والسلة والبيسبول والهوكي وكرة القدم الأمريكية , مثل سلسلة البرو أفلوشن وسلسلة NBA وغيرها من الألعاب الرياضية.

Tactical Shooter : هذا النوع من الألعاب يعتمد علي منظور الشخص الأول ولكن مع العمل مع أعضاء الفريق الخاص بك ويوجد الكثير من هذه النوعية مثل سلسلة توم كلانك وبعض الألعاب الحربية من خلال أعطاء أوامر لبعض أعضاء الفريق للقيام ببعض المهام.

التصنيف
ألعاب