30613 المشاهدات
تعريف الطفل

الطفل

الطفولة هي أول مراحل العمرية التي يمرّ بها الإنسان، وهناك العديد من المفاهيم التي تناقش معنى الطفولة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العلماء والأخصائين النفسين قاموا بتقسم مرحلة الطفولة لمجموعة من الأقسام.

تعريفات الطفل

تعريف الطفولة بشكل عام: الطفل هم الأشخاص المحصورة أعمارهم من لحظة الولادة حتى البلوغ.

تعريف أكسفورد: الطفل هو المولود حديثاً، والطفولة هي الوقت الذي يقضيه المولود سواء كان ذكراً أم أنثى، بكل سعادة.

تعريف قاموس لونجمان: الطفل هو الشخص من عمر اليوم حتى عمر الرابعة عشرة، والطفولة هي المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد عندما يكون طفلاً.

تعريف علم النفس: تعريف علماء النفس للطفل مبني على معنين الأول هو الفرد من يوم ولادته حتى نضوجه الجنسي، والثاني هو الطفل من فوق عمر المهد إلى مرحلة المراهقة.

تعريف علم الاجتماع: الطفل هو الإنسان في المرحلة الأولى من الحياة، وفي هذه المرحلة معتمداً بشكل كبير على والديه، واعتماد الطفل على والديه ليس بشكل دائم ولكن حتى يكتمل لديه النمو العقلي والاجتماعي والفسيولوجي والروحي والفسيولوجي، أي حتى يصبح الفرد كائناً اجتماعياً فعالاً.

تعريف الأمم المتحدة: هو الشخص الذي لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، حيث إنّ هذا الشخص يعتمد على والديه وأقاربه في تيسير أمور حياته المختلفة، ومرحلة الطفولة برأيهم تمتد من اليوم الأول من الولادة حتى سن العاشرة، وبعد ذلك تبدأ المراحل الأولى من التوجيه التربوي، وتكوين الشخصية، والسيطرة وضبط الأفكار.

تعريف حقوق الطفل: الطفل هو كل شخص لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، وهذا الشخص يكون غير راشد بموجب القانون الجاري عليه، أي أنّ هذا الشخص بحاجة إلى رعاية خاصة ومكثفة من قبل الأسرة، ومؤسسات المجتمع والمجتمع بأكمله، كما أنّ هذا التعريف يجعل الوالدين مسؤولين عن أي ضرر يتعرض له هذا الشخص.

مراحل الطفولة

مرحلة الرضاعة وهذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل، وتنتهي عند بلوغ الطفل السنتين، وفي هذه المرحلة يزداد وزن الطفل إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.

مرحلة ما قبل الدراسة وهذه المرحلة تبدأ من السنة الثالثة من عمر الطفل وتنتهي مع بلوغه الخامسة أو السادسة، ويطرأ تغيرات على طول الطفل بحيث يزداد قليلاً، كما أنّه عقله يصبح أكثر إدراكاً للأمور، وقد وصف العلماء خصائص تفكير الطفل في هذه المرحلة إلى وعدوها كالتالي:

الخاصية السببية وفيها يكون اعتقاد الطفل أنّ هناك علاقة سببية بين الأشياء.

الخاصية الإحيائية حيث إنّ الطفل يرى أن كل شيء يستطيع أن يشعر.

الخاصية الغرضية وبهذه الخاصية يرى الطفل أن كل شيء أمامهم هو من صنع الإنسان، لذا نجد الأطفال يسألون كثيراً “لماذا”.

مرحلة الطفولة المتوسطة وتمتد من السنة السادسة للطفل حتى السنة الحادية عشر.

مرحلة الطفولة المراهقة، وهذه المرحلة تمتد من السنة الثانية عشر إلى السنة الثامنة عشر.