19541 المشاهدات
حلوة الكوك و الكونفتير

تتجلى عاداتنا العربية بأبهى وأفخــم أنواع المحليات على مستوى العالم .. فالحلوى تعتبر من أساسيات المائدة الشرقية .. ونحن الآن على أعتاب شهر رمضان الكريم تستعد كل سيدة عربية لتقديم أحسن ما عندها من الأطعمة .
الكوك والكونفتير :عند سماع المصطلحات السابقة يتبادر الى الذهن بأنها أكلات غربية لا نعرفها ولم يسبق بأن تذوقناها مسبقــا ، ولكن بعد التمعن بها ستعرف أنها عبارة عن حلوة عادية جداا بل وشائعة في مجتمعاتنا أيضا .
من أين جاءت هذه التسمية ؟
تعتبر هذه الحلوى من المحليات المغربية التي تتفنن بصناعتها المرأة المغربية في الأفراح والمناسبــات الاجتماعية الاخرى كالأعياد والمولد والطهور وما الى ذلك وهي حلوى سهلة التحضير مكوناتها بسيطة تتواجد في كل بيت عربي تقريباً.
حلوة الكونفتير :تعد من المحليات التي يمكن شراؤها من السوق أو تصنع يدويا في البيت ويقصد بها المربـى .وبعد التحضير مباشرة تصبح جاهزة لتوضع على سفرة الطعام , فالكثير من الأطفال يفضلون تناولها في الصباح قبل الذهاب الى المدرسة
طريقة التحضير :
أولاً :عند الاستعداد لتحضير حلوة الكونفتير علينا التأكد من عــدة أمور أهمها أن تكون الفواكه المستخدمة في اعدادها جيدة لآنها هي أساس الطعم .. أما السكر فيجب أن يكون ناعماً وخالي من أي نوع من الشوائب .
أما القدر المستخدم في اعدادها فيفضل أن يكون وعاء مستدير لا يلتصق المزيج به وتكون حوافــه سميكة حتى لا ينسكب أثناء التحضير .
ثانيــاً : مرحلة الاعداد :
1. يجب أن يوضع القدر على النار بدرجة حرارة متوسطــة .
2. يضاف السكر الى الوعاء ونبدأ بالتقليب جيدا , في هذه الحالة يفضل استخدام ملعقة خشبية بدلاً من المعدن .
3. نبدأ باضافة الفواكه ونقلبها جيدا مع السكر ثم نضيف عصير الليمون الذي يضفي طعماً رائعاً .
4. بعد أن ينضج الخليط نحضر برطمانا محكم الاغلاق ونسكب المزيج بداخله ونغلقه جيداً .
5. بعد أن يبرد قليلاً نضعه في الثلاجة ويصبح جاهزاً للاستعمال في أي وقت .
حلوة الكوك أو حلوى جوز الهنــد .إليكم الآن المكونات وطريقة التحضير .
المكونات :
دقيق.
زبدة.
سميد.
ملعقة طعام كبيرة زيت قلي.
ملعقة صغيرة خميرة كيماوية.
وللتزيين نستخدم نصف علبة مربى المشمش “أو أي نوع مربى”.
غرام كوك ” جوز الهند “.
طريقة التحضير :نحضر وعاء كبير نضيف فيه الزبدة والسكر ونخلطهما جيداً , ثم نضيف إليه البيض والزيت والدقيق والخميرة بصورة متقطعة ونستمر في التقليب حتى نحصل على عجينة ليــنة ،نسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة ” 180″ ثم نحضر صينية الفرن وندهن حوافها بالزيت ثم نقطع العجينة الى كور صغيرة ونضعها بالفرن .
بعد أن تنضج الكرات نخرجها من الفرن ونلصق كل كرتين ببعضهما ونضيف إليها الكوك ،وبذلك تصبح جاهزة للتقديم .
في هذه الحالة عند تحضير هذه الحلويات يفضل أن تكون المكونات طازجة للغاية ، حتى تتمكني من الوصول إلى أفضل النتائج سواء في التحضير أو في طريقة الخبز .