21682 المشاهدات
سرطان الجهاز الهضمي

يسمى سرطان المعدة وسرطان القولون بسرطان الجهاز الهضمي ، و يعد سرطان الجهاز الهضمي كغيره من أنواع السرطانات التي تصيب أعضاء معينة في الجسم ، ومن بعدها تنتشر لباقي أجزاء الجسم .
سرطان الجهاز الهضمي: هو عبارة عن ظهور الأورام الخبيثة في أعضاء الجهاز الهضمي ، و من ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم وتؤثر عليه ؛ مما يزيد من خطورة المرض على المصاب ، لذلك يجب الاتنباه إلى أعراض هذا النوع من السرطانات ، والقيام بفحوصات دورية تعمل على الكشف عن هذا المرض ، والسيطرة عليه قبل أن ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم ، ويؤدي إلى الوفاة .
أعراض مرض سرطان الجهاز الهضمي :

الشعور بآلام حادة .
فقدان الشهية ، وينتج عنه فقدان الوزن بشكل كبير .
حدوث الانتفاخات ، والميل للقيء .
الإحساس بالضعف ، وفقدان الطاقة .
الإصابة بفقر الدم الأنيميا .
تحول البراز إلى اللون الأسود .
الإصابة بعسر الهضم .
خروج دم مع البراز .
حدوث مشاكل في الأمعاء .
حدوث تقرحات في المعدة .
آلام وتقلصات في أسفل البطن .
خروج الغازات .
حدوث تغيرات في شكل البراز ولونه .
حدوث نزيف حاد .
الشعور بحكة في الجهاز التناسلي .

ومن الأسباب التي تجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بمرض سرطان الجهاز الهضمي :

الإصابة بالإمساك -ولفترات طويلة من الزمن- تجعل الإنسان أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي .
تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولتسرول ، و أيضاً تناول الأغذية المليئة بالألياف والبهارات والفلفل والأملاح ، كلها تسبب الإصابة بمرض سرطان الجهاز الهضمي .
زيادة الوزن والسمنة المفرطة تعمل على الإصابة بمرض سرطان الجهاز الهضمي .

 
وسرطان الجهاز الهضمي كغيره من أنواع السرطانات ، فهو يعد من الأورام الخبيثة ، و التي إن لم يتم اكتشافها مبكراً والسيطرة عليها ، سيكون من الصعب علاجها ، فسرطان الجهاز الهضمي إما أن يتم علاجه عن طريق تناول الأدوية والعقاقير ، وإما عن طريق إجراء الجراحات و ستئصال الأورام ، وذلك إن تم اكتشافها قبل انتشارها في جميع أنحاء الجسم ، أو عن طريق العلاج الإشعاعي ، ويتم عن طريق تسليط الأشعة على الأورام وتفتيتها .

وللوقاية من سرطان الجهاز الهضمي يجب الابتعاد عن مسبباته، ودلك من خلال :

العمل على فقد الوزن الزائد بسرعة ، واتباع نظام غذائي صحي .
إجراء الفحوصات الدورية في حال الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة ، وذلك تخوفاً من الإصابة بمرض سرطان الجهاز الهضمي ، والكشف عنه مبكراً .
الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والغنية بالأملاح والبهارات ، وذلك تجنباً للإصابة بأي أمراض تصيب الجهاز الهضمي وليس السرطان فقط .

 
سرطان الجهاز الهضمي مرض من الأمراض الخبيثة ، التي يصعب علاجها في حالة تقدمها ؛ لذلك يجب إجراء الفحوصات الدورية ، ودلك للحفاظ على صحة جيدة .