17157 المشاهدات
طرق انتقال الكورونا

تعرضت الحضارة الإنسانية إلى الكثير من الأمراض و الأوبئة التي فتكت بحياة الآلاف من الناس ، و من هذه الأوبئة : الطاعون ( أو ما يسمى بالموت الأسود ) ، الكوليرا ، الجدري ، الملاريا ، لكن كل هذه الأوبئة ظهرت منذ زمن قديم ، أما في أيامنا الحالية فقد شهدنا ظهور العديد من الأوبئة التي حصدت آلاف الأرواح ، مثل : أنفلونزا الطيور ، أنفلونزا الخنازير ، ايبولا و الكورونا التي هي محور حديثنا في هذا المقال .

الكورونا حالها حال الكثير من الأوبئة التي قضت على حياة الكثير من الناس ، فما هي الكورونا ؟

ما هي الكورونا
الكورونا أو ما تسمى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، هي عبارة عن فيروس من فصيلة الفيروسات التاجية ، و هو حديث العهد و ظهر لأول مرة في المملكة السعودية في جدة في تاريخ 24-9-2012 ، و يسبب هذا الفيروس ضيق حاد في التنفس و فشل كلوي .

لكن ما هي أعراض الإصابة بفيروس الكورونا
أعراض الإصابة بفيروس الكورونا تشبه إلى حد ما أعراض الأنفلونزا العادية ، مثل : العطاس و الكحة و انسداد الجيوب الأنفية ، و ارتفاع درجة الحرارة خلال 24 ساعة بحيث تصل إلى 39 درجة ، و مع مرور الوقت تتطور الحالة إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي ، و الإلتهاب الرئوي ، و قد يؤدي إلى الإصابة بفشل كلوي ، و يكون هناك إحتمال كبير جداً للوفاة في هذه الحالة .
أعراض مرض الكورونا
و من الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة بهذا المرض :

سعال .
قيء و اسهال ( في بعض الحالات ) .
حمى .
التهاب رئوي حاد .
عطاس .

و كيف يمكن الكشف عن المصابين بهذا المرض
يتم الكشف عن هذا المرض إما بالعزل أو باستخدام المجهر الإلكتروني أو عن طريق عمل اختبارات مصلية أو باستخدام تقنية بي سي آر .

لكن كيف ينتقل فيروس كورونا من شخص إلى آخر
ينتقل فيروس الكورونا بين الأشخاص عن طريق استنشاق الرذاذ التنفسي لشخص آخر مصاب ، أو عن طريق الأسطح الملوثة بهذا الفيروس التي قام بلمسها أشخاص آخرون يحملون هذا المرض مثل: الوسائد ، الشراشف ، و غيرها .

و قد أثبتت الدراسات أنّ هذا المرض يستطيع الإنتقال بين البشر بشكل سريع ، و قد لوحظ أنّ الكثير من العاملين في المجال الصحّي كانوا قد أصيبوا بالكورونا جراء تعاملهم مع المصابين بهذا المرض ، لذا توصي منظمة الصحة العالمية باتخاذ جميع إجراءات الوقاية ، للوقاية من اصابتهم بهذا الفيروس .

التصنيف
أمراض معدية