18258 المشاهدات
طريقة اللحمة المشوية

من الوجبات الشّهية التي يفضلها أكثر النّاس هي اللحمة المشوية ، و اللحمة المشوية ذات مذاق رائع و طيب يفضله الجميع دون إستثناء خصوصاً في بعض المناسات الإجتماعية و عند القيام برحلة شواء أو التنزه في المتنزهات ، حيث تكثر رحلات شواء اللحم على طرق في فصل الربيع و الصيف ، و طريقة شوي اللحم لها أكثر من طريقة يتم الشواء بها ، و طريقة اللحمة المشوية المتعارف عليها هي شوي اللحمة على الفحم و بعضهم يقومون بشويها على الفرن .

طريقة عمل اللحمة المشوية

اثنين كيلو من لحم الغنم أو العجل الطازج و نتحكم بكمية اللحوم حسب عدد الأشخاص .

أما تتبيلة اللحم نقوم بتجهيز التوبل التالية:

ملح
بهارات لحم
لومي مطحون
ملعقة جوز الطيب مطحون
زعتر مطحون
فلفل أسود
دبس رمان
كاتشب
زيت .

يتم بداية غسل اللحمة جيداً و يفضل اللحم يكون خالياً من العظم حتى يسهل تقطيعه ، يقطع اللحم إلى شرائح صغيرة بمقدار ثلاثة أو أربعة سنتمر ، عندما يتم تقطع اللحمة إلى شرائح يجب أن يكون التقطيع بعكس أنسجة اللحم و ذلك عند الشوي حتى لا تكون اللحمة مشدودة عند الأكل عند تقطيعها توضع على جانباً . نقوم بتحضير تتبيلة اللحمة يتم إحضار وعاء كبير و يتم وضع به التوابل و دبس الرمان و الكاتشب و الزيت و تخلط جيداً و يتم وضع اللحمة عليها و تقلب في الوعاء حتى تتبل و تكسب نكهة رائعة عند الشوي و تترك اللحمة و هي متبلة مدة ساعة حتى تتغلغل فيها المواد جيداً و يتم تغطيتها بجلاتين شفاف . بعد هذه المدة تكون مرحلة الشوي إن مدة تتبيل اللحم مدة كافية لنستغلها في إشعال الفحم حتى يتم شويها و تجهز نار فحم الشوي حتى نبدأ بالشوي .

نحضر أسياخ الشوي و تكون نظيفة و يتم شبك قطع اللحم عليها و يفضل عدد شرائح اللحم على سيخ الشوي بعدد خمس أو سبع شرائح و يتم ترك فراغ صغير جداً بين الشريحة و الشريحة الأخرى حتى عند الشوي تصل النار لجميع أوجه الشريحة و تجهز الأسياخ و يتم وضعها على نار الفحم و نبدأ بالشوي مرحلة شوي اللحم عندما تتحول لون اللحم إلى اللون البني القرب للأحمر وليس إلى اللون الأسود المحروق و تأخذ مدة شوي اللحم على النار مدة سبع دقائق أو عشرة دقائق و ننتبه على أن لا تحترق اللحم . يمكن شوي البصل و البندورة بجانب اللحم و تقدم جاهزة للأكل .

التصنيف
أكلات سريعة