23025 المشاهدات
طريقة عمل القشطة للقطايف

القطايف
ممّا لا شكّ فيه أنّ القطايف من أهم الأطباق التي يتم تناولها في شهر رمضان المبارك. إذ تعتبر من طقوس هذا الشهر الكريم، بحيث يتم تناولها بعد وجبة الإفطار. تتعدد طرق حشو القطايف، إذ أن هناك حشوات مختلفة كثيرة، فيمكن أن نحشو القطايف بالسمسم والسكر، وأيضاً حشوة جوز الهند أو الفستق الحلبي، وبحشوة القشطة التي يفضلها الجميع، بالإضافة إلى حشوة الجوز وحشوة الجبن. إلّا أنّ حشوة الجبن والقشطة تلاقي إقبالاً أكثر من أي نوع من أنواع الحشوات الأخرى. وتختلف أنواع الجبن التي يتم حشوها في القطايف، فهناك جبن العكاوي والتي يتم نقعها بالماء حى نزيل الملح عنها وجبن الريكوتا.

من الجدير بالذكر أنّ القشطة يتم استخدامها في العديد من الحلويات أو حشوات الحلويات، كما ويمكن أن تأكل القشطة مع العسل أو مع أنواع المربيات المختلفة، وتستخدم للزينة في بعض الحلويات مثل سلطة الفواكه وبعض أنواع حلوى الكلاج . ويمكن شراؤها جاهزة كما ويمكن تحضيرها في المنزل بطريقة سهلة وغير مكلفة أيضاً، وإلكم طريقة تحضير القشطة لحشوة القطايف خاصة كما ويمكن استخدامها كوصفة لكافة أنواع الحلويات التي يتم فيها استخدام القشطة.

طريقة عمل القشطة للقطايف
المكوّنات
ثلاثة أكواب من الحليب السائل ويفضل كامل الدسم.
ملعقتان من السكر.
خمس ملاعق من النشا المذوبة في مقدار قليل من الماء.
ملعقة من الزبدة.
ملعقة كبيرة من الفانيلا أو ماء الورد أو ماء الزهر حسب الرغبة.

طريقة التحضير
نبدأ أولاً بوضع الحليب في وعاء على نار منخفضة.
نقوم بإضافة السكر على الحليب ونحرك جيداً حتى يذوب السكر بالحليب.
بعد ذلك نقوم بإضافة الزبدة ونتابع التحريك حتى تذوب مع المكونات الأخرى.
ثم نضيف الفانيلا، ونترك المزيج على النار حتى تصل إلى درجة الغليان.
الآن نقوم بإضافة النشا المذوب بالماء بالتدريج فوق المزيج مع التحريك المستمر حتى لا يتكتّل الحليب.
يبقى المزيج على النار المنخفضة حتى نحصل على مزيج سميك وكثيف.
نسكب المزيج في صينية ونضعه في الثلاجة حتى يبرد تماماً.

هناك طريقة أخرى لتحضير القشطة، وتكون بنفس مكوّنات الوصفة الأولى ولكن بإضافة علبة من القشطة الجاهزة بدل مقدار الزبدة. ونتابع الخطوات بنفس الطريقة الأولى. ومن الجدير بالذكر أنّ للقشطة فوائدة متعددة لكونها يتم إعدادها من الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان بالإضافة إلى أنّ القشطة تحتوي على الفسفور الذي يساعد على الوقاية من الأمراض .