17505 المشاهدات
طريقة عمل بقلاوة بالقشطة

البقلاوة
تعدّ البقلاوة بالقشطة من الحلويّات التي تشتهر في البلاد العربيّة بشكل كبير؛ حيث إنّها تصلح لجميع المناسبات، وهي محبّبة من قبل الجميع، وتتمتّع بشكلٍ وطعمٍ لذيذين. يزداد الطلب على البقلاوة في شهر رمضان المبارك، لأنّ تناولها بعد الإفطار من طقوس الشهر الفضيل، وسنذكر في هذا المقال طريقةً سهلةً في تحضيرها.

إعداد بقلاوة بالقشطة
المكونات

رقائق الجلاش (عجينة البقلاوة).
خمس ملاعق من السكّر.
ثلاث بيضات (الصفار فقط).
ثلاث ملاعق من نشا الذرة.
كأس حليب.
علبة قشطة.
كأس سكّر للصوص.
100 جرام زبدة.


طريقة التحضير

ضعي صفار البيض في وعاء واخفقيه على سرعةٍ عالية حتى يتغيّر لونه، ثمّ أضيفي السكّر والنشا مع الاستمرار بالخفق حتى تتجانس كامل المكونات مع بعضها البعض.
ضعي الخليط في وعاء على نار هادئة مع التحريك المستمر.
أضيفي الحليب السائل على الخليط واتركيه على النار حتى يصبح دافئاً.
أضيفي القشطة على الخليط، وحرّكيه بواسطة المضرب اليدوي حتى يختلط بشكلٍ جيد، ومع التحريك المستمر على نار هادئة اتركيه حتى يصبح ذا كثافةٍ عالية.
اسكبي القشطة في صينية حتى تبرد وتتماسك ويسهل تقطيعها.
أحضري الصينية الخاصة في الفرن للبقلاوة، ثمّ ادهنيها بالزبدة، بعد ذلك ضعي نصف كميّة رقاقات الجلاش بالصينيّة مع دهن كل طبقة بالقليل من الزبدة، بعد ذلك قطّعي القشطة على شكل مربّعات ووزّعيها على كامل الصينية؛ بحيث يتم تشكيل مربّعات فيما بعد ويسهل تقطيعها.
أضيفي الرقاقات المتبقّية بعد ذلك بالطريقة نفسها، ثمّ قطّعيها إلى مربّعات، ولكن يُفضّل عدم تقطيع الطبقات السفلية، وإنّما الاكتفاء بتقطيع الطبقات العلوية لتجنب التصاق القشطة وذوبانها في الصينية.
سخّني الفرن على درجة حرارة عالية، وبهذه الأثناء قومي بتحضير الصوص الخاص بالبقلاوة.
ضعي السكر بمقلاة على النار مع القليل من الماء، وحرّكي يشكلٍ مستمر حتّى يصبح لونه ذهبيّاً، أضيفي بعد ذلك كأس من الماء، واتركيه على النار حتى يغلي وتزيد كثافته ويصبح قريباً من القطر.
أدخلي صينية البقلاوة في الفرن مع تخفيف الحرارة للوسط، وتحتاج لمدّة عشر دقائق حتى تتحمّر وتصبح ذهبيّة اللون.
حمّري الوجه بعد ذلك قليلاً.
أخرجي الصينية من الفرن واسكبي عليها الصوص(البني) البارد، واتركيها لتتشرّبه وتبرد في درجة حرارة المطبخ.
يمكن الاستغناء عن الصوص البني باستخدام القطر العادي الذي يتمّ تحضيره بالطريقة المعتادة، ويُفضّل أن يكون كثيفاً وبارداً للحفاظ على قرمشة الرقائق وعدم ضمورها وطراوتها.
زيّني الوجه بعد ذلك بالقليل من الفستق الحلبي الناعم أو الفاكهة المجفّفة، والقليل من القشطة الباردة التي حضّرناها للحشوة.