19112 المشاهدات
طريقة عمل جلاش بالجبنة

الجلاش بالجبنة
الجلاش بالجبنة من أشهى أطباق الحلويات التي يمكن أن تُقدّم للضيوف في كافة المناسبات، وطريقة إعدادها بسيطة للغاية ولا تأخذ جهداً كبيراً في صنعها، وهي من الأطباق غير المكلفة كثيراً، حيث اشتهر الشعب الفلسطيني في صناعة الجلاش وانتشر بدوره إلى مختلف الدول العربية. كما من الممكن إعداد وصفة الجلاش بالجبنة بالمنزل بشكل بسيط على ربة المنزل، حيث إنّها تعد من الوصفات السريعة في تحضيرها. ويحتاج عمل طبق الجلاش بالجبنة لأقل من نصف ساعة. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طريقة إعداد طبق الجلاش بالجبنة.

عمل الجلاش بالجبنة
المكونات
رقائق من عجين الجلاش الجاهز والمتوفر بكثرة في كافة المحلات.
نصف كيلو من الجبنة العكاوي.
كوبان من الزبدة الذائبة أو السمن الذائب.
200 غرام من الفستق الحلبي المطحون (للزينة).
مكونات القطر (الشربات)
كوب ونصف الكوب من الماء.
كوب ونصف الكوب من السكر.
ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة الإعداد
لتحضير القطر (الشربات):
في قدر نضع الماء والسكر ويوضع على النار حتى يغلي ثم نحرّك المزيج ويضاف إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونتركه ليتماسك قوامه ثم نرفعه عن النار ونتركه جانباً ليبرد.
لتحضير جلاش المحشو بالجبنة العكاوي:
نقوم بتسخين الفرن.
نضع على قطعة رخامية نظيفة طبقة من رقائق الجلاش ونقوم بدهنها بالزبدة، ثمّ نضع حشوة الجبنة في وسط الرقائق بشكل أفقي ونقوم بلفها بشكل أسطواني وإغلاق الجوانب جيداً ونقفل نهاية الرقائق بالزبدة وذلك من خلال استعمال الفرشاة، أو يمكن عمل ولف الرقائق بالطرق المحبّبة إليك، مع الحرص على عدم الضغط على الرقائق كي لا تتسرّب الجبنة وتحترق.
نقوم بنفس الخطوات التي قمنا بها في وضع وحشو رقائق الجلاش بالجبنة لحين الانتهاء.
نقوم بإحضار صينية تحمير وندهن قعرها بالزبدة أو السمنة، ومن ثمّ نقوم بصف رقائق عجين الجلاش، ونضعها في فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة لحين يصبح أسفل الرقائق ذهبي اللون، مع تحمير السطح لحين يتّخذ اللون الذهبي لاحقاً.
نُخرج صينية الجلاش بالجبنة من الفرن وهي ساخنة نقوم بوضعها في القطر (الشربات) لمدّة خمسة دقائق للتتشربه جيداً، ثم نضع الجلاش ونضعه بشكل مرتب وأنيق في طبق التقديم ونقوم بتزيينه بالفستق الحلبي المطحون، ويقدم دافئاً.

ملاحظة هامة
يجب أن يتم نقع الجبنة العكاوي ليلة كاملة قبل البدء باستخدامها في الماء الدافئ للتخلّص من الأملاح الموجدة فيها، مع الحرص على تغيير الماء عنها كل ساعتين تقريباً، وعلينا تجنّب نقعها بالماء الساخن حتّى لا تفقد تماسكها ونكهتها، مع غسلها جيداً وتصفيتها لاحقاً.

طبق الجلاش بالجبنة من ألذ وأشهى الأطباق من حيث الشكل والطعم وهو أيضاً سهل الصنع ويمكن تقديمه في كافة المناسبات كونه يعد من الأطباق الفاخرة والمحبّبة لدى الجميع والتي ترضي جميع الأذواق، مع إمكانية تناول الجلاش بالجبنة مع المشروبات الباردة أيضاً.