15415 المشاهدات
علاج لتقوية الذاكرة

مفهوم الذاكرة

الذاكرة هي القدرة على تخزين المعلومات في دماغ الإنسان واسترجاع هذه المعلومات عند الحاجة اليها , وإنّ الله أنعم على الإنسان العقل وميّزه عن باقي المخلوقات ولم يستطع العلم الحديث معرفة قدرة الدماغ الهائل على تخزين المعلومات والإستنتاج من المعلومات المخزّنة فيه .

أنواع الذاكرة
الذاكرة الوقتية : وهي تكون وقتية بزمن قصير جدا , فمثلا عندما تشاهد صورة معينة وتغمض عينيك تبقى الصورة موجودة في الذهن الى أن تتلاشي شيئاً ف شيئاً .
الذاكرة قصيرة المدى : وهي تكون فترتها أطول من الفترة الوقتية بزمن أطول قد يمتد الى ساعات أو يوم , مثل حفط عنوان معيّن تريد الذهاب إليه أو أن تحفظ رقم شخص للتصل به ومع مرور الوقت قد تنساه .
الذاكرة الطويلة (الدائمة) : وهي التي تكون مع الإنسان طوال حياته ولا يسناها أبداً كالذكريات أو أشخاص , الخ … .
العلاج لتقوية الذاكرة
يقول الله تعالى في كتابه العزيز : (واذكر ربّك إذا نسيت) أي بمعنى أن تذكر الله في كل وقت قد تنسا ذكر الله فهي من الأمور التي تقوي الذاكرة , والصلاة وإطالة السجود من الأمور التي تعتبر أهم عامل في تقوية الذاكرة وقد أثبتت الدراسات الحديثة بذلك , فالتقرب من الله يحمي الإنسان من النسيان وشتات العقل والدماغ ومن كل الأمور التي تضعف العقل .
إتباع طريقة الكتابة : هي طريقة قديمة لحفظ المعلومات وللدراسة , فالتكنولوجيا الحديثة قد تؤثّر سلبا على الذاكرة ويكون ذلك باعتماد الإنسان على الأجهزة لفعل شيء معيّن كالحساب وتخزين المعلومات , فعندما يكتب الإنسان على الورقة فهو بذلك يساعد الذاكرة على تخزين المعلومات بشكل هائل .
إتباع غذاء صحي جيّد : حتّى يحافظ الإنسان على ذاكرته يجب أن يكثر من أكل الخضراوات والفاكهة الطازجة , والإكثار من المأكولات البحرية , والتنويع في الغذاء دون التركيز على غذاء معيّن أو عنصر معيّن كالبروتينات فقط وغيرها , فالتنويع يساعد على حفاظ الدماغ وعلى الذاكرة .
النوم الجيّد والصحة العامّة للجسم : يعتبر النوم من أهم الأمور للعقل وللجسم ففيها الراحة للعقل , وإتباع نظام تدريب وتمارين تفيد الجسم والتي تساعد على نشاط الجسم , فكما هو معروف العقل السليم في الجسم السليم .
الإبتعاد عن الخمور والحشيش : هي من الأمور التي تقتل الدماغ وتقتل خلاياه , وقد أثبتت التجارب الحديثة على ذلك والتي تؤدّي الى ضمور الدماغ وعدم إعطاء الدماغ المجال في التفكير وبعد النظر والشتات التفكيري التي يصيب الدماغ , ويحتوي الدماغ على مادة تسمى تتيراهيد والتي تتراكم على دماغ الإنسان وتسبب له الخرف المبكّر والعجز الجنسي .

الحفظ : هي من الأمور التي تساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير , فمن الجميل أن يحفظ الإنسان حكم وأبيات من الشعر أو آيات من القرآن الكريم فهي تقوّي الذاكرة وتنمّي قدرة العقل على حفظ الكلام وتخزينه وإدراك المعلومات بالشكل الصحيح , أو أن تجد موهبة معيّنة مثل كتابة القصص أو عمل مشاريع تخصّ المجال الذي تعمل فيه واسترجاع الذكريات الجميلة التي جميعها تنمّي قدرة العقل على تخزين المعلومات .