21737 المشاهدات
علاج مرض الكوليرا

يمكن علاج معظم حالات الكوليرا بنجاح بواسطة الامهاء الفموي ، وهو أن يعطي الشخص المياه والكهارل عن طريق الفم ، بسبب سرعة حدوث الجفاف ونضوب الكهارل ، وتعد المعالجة بالامهاء الفموي فعالة للغاية وآمنة وسهلة التطبيق .

نص الترويسة
جلوكوز
صوديوم
بوتاسيوم
كلورايد
القاعدة

مثال
غم/100مل
ملمول/لتر
ملمول/لتر
ملمول/لتر
ملمول/لتر

السائل المعتمد من منظمة الصحة العالمية
2
90
20
80
30

محلول البيدياليت
2,5
45
20
35
30

لكن في الحالات الشديدة من المرض ، وفي حالات الجفاف الحاد ، فإننا في هذه الحالة نحتاج إلى السوائل عن طريق الحقن في الوريد، ويجب متابعة جميع المرضى خاصة الأطفال عن طريق تسجيل كميات السوائل التي يتناولها الشخص والكميات التي يفقدها .

يجب أن يتم تغذية الشخص و إدخال الطعام إلى الغذاء في السرعة الممكنة ،لنقلل من احتمالية سوء التغذية بسبب المرض ، و إدخال الطعام لا يؤثر على مسار المرض ولا يزيد من مدة الإسهال لذا يكون إدخال الطعام ضروريا .

ويتم كذلك إضافة المضادات الحيوية لتقليل فترة المرض ، وتقليل فترة إفراز البكتيريا في البكتيريا ، و كذلك تقليل الحاجة إلى السوائل ، والمضادات الحيوية التي يتم اختيارها هي التيتراسايكلن والدوكسيسايكلن وتكون الجرعة 50 ميلليجرام / كيلو جرام / يوم .
ملخص عن المرض
مرض الكوليرا هو مرض معد ، ينتقل عن طريق بكتريا تسمى الفيبريو كوليرا ، وطريقة انتقاله عن طريق الأشربة والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض،ويؤدي هذا المرض إلى معاناة المريض من إسهال حاد جدا ، وعلاجه يرتكز على تقديم السوائل للمريض ، ومن أهم طرق الوقاية منه تعقيم المياه المستخدمة في الشرب .

التصنيف
أمراض معدية