18582 المشاهدات
عمل بطاطس ودجز

تعريف بطاطس ودجز
هي بطاطا شهية المذاق نشأت في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية أي من المطبخ الغربي و كلمة ودجز تعني أسافين و يكون شكل البطاطس تماماً مثل شريحة التفاح عند يتم تقطيع التفاح ، و تختلف عن البطاطس العادية في طريقة الطبخ و القرمشة و المذاق ، يفضل الأطفال و الكبار في أغلب الأوقات البطاطس المقرمشة و هي بطاطس الودجز حيث تقدم كوجبة خفيفة مع الكاتشب و المايونيز و تقدم مع الوجبات السريعة خصوصاً مع قطع الدجاج المتبل .و طريقة عمل بطاطس ودجز تختلف في طريقة تحضيرها .

طريقة تحضير بطاطس ودجز

المقادير
إنّ هذه الطّريقة التي سيتم شرحها طريقة توفر الطّعم الطّيب و المذاق الرّائع للبطاطاس المقرمشة و يمكن أن نحتفظ ببعض من قطع الودجز في الثلاجة لحين استعمالها مرة أخرى ، و تحتاج إلى المقادير التالية :

كيلو بطاطس صغير
ملح
أربع ملاعق بهارات
أربع ملاعق توابل خضراء من الزعتر الجاف و الثوم المطحون
باربيكا
ماء
ملعقة زيت زيتون و في بعض الأحيان يضاف الفلفل الحار.

طريقة عمل بطاطس ودجز
يتم أولاً تحضير البطاطا حيث يتم غسلها جيداً بالماء لإزالة الأتربة من حبات البطاطا لأن قشور البطاطا مهمةٌ حيث نحتفظ بوجود القشور على حبة البطاطس لذلك تجنب تقشير البطاطس . بعد مرحلة الغسيل يتم تقطيع البطاطس على شكل شرائح سميكة مثل الأسافين و شرائح التفاح ، بعد ذلك يتم سلق البطاطس في الماء المغلي مدة خمسة عشرة دقيقة أي نصف النضج ، و يتلو هذه الخطوة نقوم بإخراج البطاطس من الماء و يتم تتبيلها بالبهارات و و التوابل الخضراء و البابريكا و الثوم و ملعقة زيت و يتم تتبيلها جيداً هكذا تكون البطاطس جاهزة حيث يتم تقسيمها إذا كنا لا نريد أن نقلي كامل الكمية يتم وضعها في أكياس التفريز و نحتفظ بها في الفريزر لوقت الحاجة ، و نقوم بقلي الكمية الأخرى بالزيت النباتي تماماً كما نقلي البطاطا العادية حيث يصبح لونها ذهبياً و أشقراً و بذلك نكون قد حصلنا على بطاطس ودجز المقرمشة و تقدم مع المايونز و وجبات الغداء التي تحتاج إلى جانبها نوع من البطاطس .
بعض الطرق لصنع بطاطس الودجز لا تضيف أي نوع من التوابل بل تكتفي بالملح و يتم غسل البطاطس و تقطيعها على شكل شرائح و من ثم قليها بالزيت و يتم تقديمها للأكل .

يمكن أيضاً وضع البطاطس في فرن و يتم شويها بعد فردها في صينية مضافة إليها ملعقة زيت و هذه طريقة يفضلها البعض لتجنب الزيت في البطاطس . يذكر بطاطس الودجز لا تحتوي على كمية كبيرة من الزيت لأنه تم غليها بالماء و بالتالي لا تتشبع بالزّيت أثناء القلي .

التصنيف
أكلات سريعة