15688 المشاهدات
كل ما تريدين معرفته عن البقع البيضاء على الأظافر

قد تلاحظين وجود بعض البقع أو الخطوط البيضاء على أظافرك دون أن تعلمي السبب وراء ذلك. وتكثر الأقاويل والشائعات بشأنها وبالأخص حول أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر وطرق علاجها. وبعد بحث مكثف اكتشفت في النهاية أنها تنحصر بين أحدى الأسباب التالية:

– البقع البيضاء قد تحدث نتيجة انحناء الظافر دون قصد منك، وقد تدل البقع البيضاء على وجود عدوى بكتيرية. وفي هذه الحالة تكون البقع عند أطراف الأظافر وليس في وسطها، كما تؤدي إلى ظهور خط يقسم الأظافر من المنتصف في الحالات المتطورة من العدوى.

– تنم النقاط البيضاء في بعض الأحيان على وجود حساسية من بعض المنتجات، فمثلا إن جربتي طلاء أظافر أو مزيل جديد ولاحظت هذه البقع، فهذا دليل على حساسية من أحد مكونات هذه المنتجات.

– قد يكون سبب ظهور النقط البيضاء على الأظافر نتيجة لتعرضها لصدمة ما أو تأذي هذه المنطقة من أي حواف أو أجسام حادة مما يؤثر على طبقات الظفر.

يمكنك التخلص من البقع البيضاء عن طريق إحدى الوسائل التالية:

– احرصي على ترطيب يديك باستمرار، ويمكنك الاستعانة بملطف لليدين يحتوي على فيتامين E، وطبقيه على الأظافر والجلد المحيط بها، كما يمكنك استخدام زيت الجوجوبا لتقوية الأظافر ومنعها من التقصف.

– إن كانت البقع على الأظافر قليلة ولا يوجد أي أعراض لأمراض أخرى، فاتركي الأظافر تنمو ثم قصي الجزء التالف منها. وإذا كان شكل البقع البيضاء يزعجك فيمكنك تغطيتها بأحد ألوان طلاء الأظافر الهادئة.

– تناولي غذاء صحي متوازن يحتوي على كل العناصر التي يحتاجها جسمك لأن صحة أظافرك تنبع من الداخل ومن الأطعمة التي تتناوليها.

– تجنبي تعرض أظافرك لأي ضغط أو اصطدامها بأية مسطحات أو أجسام حادة.