17935 المشاهدات
كم طول ملعب كرة القدم

 

لعبة كرة القدم

يعتبر الإنجليز هم من أوجدوا كرة القدم الحديثة، وهي من الرياضات الجماعيّة التي تُلعب بين فريقين، يكون عدد أعضاء كلّ فريق داخل الملعب 11 لاعباً، ويكون اللعب بكرة من المطاط المنفوخة بالهواء، وهي تعتبر من الرياضات الأكثر شعبية في العالم، ويعرفها الصغير والكبير والرجل والمراة، وهي ليست حكراً على الرجال.

أصبح للنساء دور في لعبة كرة القدم، ويدير هذه اللعبة مجموعة من الحكّام، وأصبحت في كلّ بلد منظّمة تُعنى بهذه اللعبة تُسمى اتّحاد كرة القدم، وفي كل قارة اتحاد يجمع الاتّحادات الوطنية تحت مظلته، ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإشراف على لعبة كرة القدم في جميع أنحاء العالم، ومقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (fifa) سويسرا في زيورخ.

تتكوّن المباراة من شوطين، كلّ شوط 45 دقيقة بينهم ربع ساعة استراحة بين الشوطين، وتوجد في كل بلد بطولة خاصة به تسمى الدوري وهناك بطولات قارية مثل بطولة أمم آسيا، وأمم أوروبا، وأمم أفريقيا، وبطولة كوبا أمريكا، والاتحاد الدولي يُنظّم بطولةً كبرى تُسمّى بطولة كأس العالم للمنتخبات لكرة القدم.

مواصفات الكرة التي يتم اللعب بها

تعتبر الكرة التي يتمّ اللعب بها كرة القدم هي الأداة المستخدمة في اللعب، ومن دونها لن تكون هناك لعبة كرة قدم؛ حيث كانت الكرة في بداية اكتشاف لعبة كرة القدم عبارة عن قربة صنعت من جلد بعض الحيوانات ثمّ تطوّرت هذه الكرة المستديرة حتى أصبحت ما وصلت عليه الآن؛ حيث قام شخص يُدعى تشارلز جوديير بتطوير وتقوية الكرة المستخدمة من المطاط؛ حيث تمّ صنع أول طابة مطوّرة من المطاط، وكان ذلك في عام 1863م من قبل الإنجليز؛ حيث تمّ نفخ أوّل كرة قدم من المطاط.

وفي عام 1900 تمّ تطوير الكرة الى مطاط أقوى يتحمّل ضغط الركل والهواء، وفي عام 1951م ظهرت الكرة البيضاء للعب تحت الأضواء الكاشفة، وفي عام 1960 ظهرت أوّل كرة من الجلد الصناعي، وفي عام 1970 ظهرت أول كرة قدم قانونية من شركة أديداس وكان ذلك في بطولة كأس العالم في المكسيك، وبعد ذلك بدأت الكرات بالظهور حتى وصلت للوضع الحالي، يجب أن يكون حجم الكرة من 68 إلى 70سم، ويكون وزنها من 410غرام الى 450غرام، وضغط الهواء فيها من 0.6 إلى 1.1ضغط جوي، وتكون جافة.

مواصفات ملعب كرة القدم العادي

يجب أن يكون ملعب كرة القدم على شكل مستطيل.

طول الملعب (خط التماس) فيه من 90م إلى 120م.

عرض المعب (طول خط المرمى) من 45م إلى 90م.

مواصفات ملعب كرة القدم الدولي

شكل الملعب مستطيل.

طول الملعب: وهو نفس طول خط التماس من 100م إلى 110م.

عرض المعب يكون 64م إذا كان الطول 100متر و 75م إذا كان الطول110متر.

يخطط المعب باللون الأبيض بخطّين على طول المستطيل يُسمّيان خطي التماس.

يخطط المعب باللون الأبيض بخطين قصيرين على أطراف عرض الملعب يسمّيان خطّي المرمى، ويجب ألّا يزيد عرض الخط عن 12سم.

يتمّ تقسيم الملعب إلى نصفين بخط يسمى خط المنتصف، ويتم تحديد نقطة منتصف في خط المنتصف، ثم يتمّ رسم دائرة نصف قطرها 9.15م حول علامة المنتصف.

منطقة المرمى؛ حيث يتم تحديد المنطقتين الخاصة بالمرمى عند كلٍّ من نهايتي المعلب بالطريقة التالية؛ حيث يتم رسم خطين عموديين بزاوية تكون قائمة على خط المرمى مباشرة على مسافة 16.5متر من الزاوية الداخلية لقائمي المرمى، ويتم امتداد هذين الخطين الى داخل الملعب على مسافة 16.5متر ثمّ يتمّ توصيلهما بخط موازٍ لخط المرمى، وفي داخل هذه المنطقة التي تُسمّى منطقة الجزاء توضع العلامة الخاصة بمنطقة ركل ضربة الجزاء على مسافة 11متراً من نقطة المنتصف الخاصة بالمرمى تحديداً بين قائمي المرمى وعلى بعد متساوٍ عنهما. ومن ثمّ يتم رسم نصف دائرة قوس نصف قطرها يبلغ 9.15 متراً وذلك خارج منطقة الجزاء، توضع على زوايا الملعب الأربعة رايات على عصا لتحديد أبعاد الملعب ليسهل على الحكّام واللاعبين معرفة خروج الكرة من المعلب.

التصنيف
كرة قدم