15819 المشاهدات
كيفية تقوية عصب الجسم

تكمن الوظيفة الرئيسية للأعصاب بأنواعها في إيصال التيارات العصبية من الدماغ للجسم و أجزائه المختلفة و من أجزاء الجسم إلى الدماغ و هكذا دواليك ، فمثلاً عندما تضع يدك على شيءٍ ساخن تنقل الأعصاب الحسية الموجودة في اليد تيارات عصبية للدماغ بذلك فيرسل الدماغ تيارتٍ عصبية آخرى لليد بأن تبتعد عن ذاك الشيء الساخن . كأي جزء من أجزاء الجسم تحتاج الأعصاب للغذاء و الفيتامينات و المعادن المختلفة للتقوى و تحافظ على نشاطها و أدائها و حتى لا تتعرض للتلف . نقص بعض الفيتامينات و المعادن الناتج عن التغذية الغير جيدة ، بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري و الأمراض العصبية ، بالإضافة للتوتر و القلق و عوامل آخرى تتسبب في تلف ببعض هذه الأعصاب و ضعفها . سنتحدث فيما يلي عن بعض الفيتامينات و المعادن و المركبات التي تؤثر على الأعصاب و تساعد في تقويتها .

* مجموعة فيتامين ب ( B-complex vitamins ) :
و نذكر منها : فيتامين ب1 ( ثايمين ) ، ( B1 ( thiamine .
ب9 حمض الفوليك ، ( B9 ( Folic acid .
ب6 ( بايرودوكسين ) ، ( B6 ( pyridoxin .
ب 12 ( سيانوكوبلامين ) ، ( B12 ( cyanocobalamin .
ب7 بيوتين ، ( B7 ( biotin
ب 5 ( حمض البانتوثول ) ، ( B5 ( pantothenic acid .

تساعد هذه الفيتامينات في الحفاظ على الإعصاب و تقويتها و حمايتها و الحفاظ على الدماغ و الذاكرة . حيث يعد كل من فيتامين ب 1 و حمض الفوليك و ب6 من الفيتامينات المهمة للدماغ و تقويته و الحفاظ عليه ، و يعتبر حمض الفوليك مهماً للتقليل من التوتر و لتحسن المزاج كما أنَّه مهم جداً بالنسبة للسيدات الحوامل من أجل النمو الصحي لدماغ و أعصاب الطفل و منع حدوث التشوهات . و أما بالنسبة لفيتامين ب 12 فإنَّه يعد مهماً جداَ في الحفاظ على الأعصاب و حمايتها من التلف كما وجد أنَّه مهم جداً لتصنيع الناقل العصبي الأستيل كولين ( Acetylchloine ) المهم جداً للذاكرة . و لفيتامين ب5 وظائف عديدة مهمة و منها أنَّه يدخل في عملية تصنيع الناقل العصبي الأستيل كولين الذي ذكرناه فيما سبق ، و يساعد فيتامين ب7 الجسم على إمتصاص و إستخدام مجموعة فيتامين ب الآخرى . و لا بُدَّ أن نذكر أنَّ هذه الفيتامينات مهمة جداً لمرضى السكرى ذلك أنَّ المرضى المصابين بالسكري معرضون للإصابة بتلف الأعصاب و أخذ هذه الفيتامينات بإستمرار قد يساعد في التقليل من حدوث ذلك . يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من الغذاء و كما تتوفر هذه الفيتامينات بالصيدليات على شكل حبوب و حقن ، لذلك إستشر الطبيب و الصيدلي قبل إستخدامها .

* فيتامين ج ( vitamin C ) : لهذا الفيتامين فوائد عديد و منها أنَّه يُعد مضاد للأكسدة أي أنَّه يمنع تدمير الخلايا نتيجة للعوامل المؤكسدة ، كما يساعد على التخفيف من التوتر .

* الماغنيسيوم ( Magnesium) : يساعد على التخفيف من الأضرار للدماغ .

* الأوميجا-3 ( Omega -3 ) : يساعد على تقوية و تحسين عمل الأعصاب بالدماغ و يحميها من المواد الضارة .

* ألفا- ليبويك أسد ( Alpha – lipoic acid ) : و هو من مضادات الأكسدة ، يساعد على تحسين و تقوية الأعصاب لمرضى السكري .