22018 المشاهدات
كيفية تكوين العضلات

إن معظم الناس الذين أدوا أي شكل من أشكال المقاومة التدريب أرادوا زيادة كتلة العضلات في وقت أو آخر ، ولكن الجسم يميل للكسل بشكل طبيعي وذلك قد لا يطوير ما يكفي من العضلات نتيجة رفع الأحمال الملقاة فقط ، لذلك، إذا كنت ترغب في تطوير المزيد من العضلات، فمن الأفضل أن تكون على إستعداد للقيام ببعض العمل الشاق والإستعداد لتحقيق مكاسب بطيئة للجسم وسوف تحصل على مرادك فقط عند الجمع بين المقاومة والتدريب والنظام الغذائي والراحة.

أشكال نمو العضلات :-

ويأتي نمو العضلات على شكل تضخم ، إن التضخم هو زيادة في حجم العضلات بسبب زيادة في حجم الألياف العضلية، وقد يكون التضخم ناتجأ عن زيادة في عدد الألياف العضلية ، فالتضخم يأتي في شكلين، وتضخم قسيم عضلي، زيادة في حجم جزء مقلص من العضلات ، وتضخم العضلية، وزيادة زيادة في عدد الألياف العضلية.

ينطوي القسيم العضلي على تضخم وزيادة في أصغر قطر من العضلات، ولكن زيادة كثافة العضلات ، و التي تظهر كتضخم عضلية هو زيادة في قطر العضلات وإنخفاض في كثافة ، وسوف تشمل كلتا العمليتين التضخم ، وهذه النسبة تعتمد على كثافة التدريب والتردد ، والتدريب على الأوزان الثقيلة وبشكل منتظم تجعلك تشعر بالصلابة بينما الشخص الذي يتدرب مع الأوزان الخفيفة سوف يشعر باللين.

ما يجب أن تعرفه عن التضخم :-

التضخم هو إنقسام في ألياف العضلات، مما أدى في النهاية إلى عدد أكبر من الألياف بنفس حجم الأصول، وقد إلتفت علماء الرياضة الروسية لإيجاد تضخم في الكتفين السباحين ،حيث أن السباحة هي التدريب على سرعة عالية مع وجود مقاومة منخفضة.

نظريات حول كيفية نمو العضلات :-

1- تهديم العضلات وإعادة بنائها :-

إن عملية أو كيفية نمو العضلات لا تعرف تماماً ولكن تستند معظم النظريات على فكرة أن العضلات تنهار ويعاد بنائها من جديد ،حيث أن جسم الإنسان يهدم ويعيد بناء جميع العضلات كل 15 إلى 30 يوما.

2- نظرية نقص الأكسجين:-

نظرية نقص الأكسجين في العضلات مبنيةً على أن التدريب يقلل نسبة الأوكسجين في العضلات، والذي يطلق المجال لخلق البروتين ، و جاء من حقيقة أن رفع الأحمال أكثر من 60٪ من الحد الأقصى يقطع مؤقتاً تدفق الدم ، مع أن تقييد تدفق الدم بواسطة عصابة لا يؤدي إلى نمو العضلات، وكما أن غواصي اللؤلؤ اللذين قد يتعرضون إلىنقص في الأكسجين لا تظهر لهم عضلات بشكل مفرط، وهكذا فحتى نظرية نقص الأكسجين في العضلات قابلة لرفض .

3- زيادة تدفق الدم :-

نظرية أخرى هي أن التدريب يزيد من تدفق الدم مما يزيد من توريد المواد الغذائية المسؤولة عن النمو ، وهذه النظرية قد تبدوا جيدةً بالنسبة لنا وهنا يطرح ألا يعمل الجري على زيادة تدفق الدم إذاً لما لا يمتلك الكثير من عدائي المسافات السيقان كبيرة – أي تحتوي على نسبة كبيرة من العضلات – مما يدفعنا للحيرة بكيفية نمو العضلات ؟! .