17962 المشاهدات
كيفية صنع القطايف

القطايف
تعد القطايف من أشهى المأكولات العربية التي المشهورة في شهر رمضان، حيث أنه لاتكاد تخلو منه مائدة في شهر رمضان المبارك، وهي من أصناف الحلويات اللذيذة التي تختلف عليها الأذواق، فالبعض يحبها بالجوز والمكسرات والبعض بالقشطة والزبيب، لكنها في كل حالاتها محبوبة ومرغوبة من الجميع.

كيفية صنع القطايف
المكوّنات
كوبان من الطجين.
نصف كوب من السميد الناعم.
ثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
ملعقة صغيرة من مادة الخميرة الفورية الناعمة.
ملعقة صغيرة من البيكنج باودر.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ثلاثة أرباع الكوب من الماء الفاتر.
ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

مقادير القشطة:

كوب ونصف من الحليب.
كوب واحد من الكريمة السائلة.
ربع كوب من الدقيق.
ربع كوب من مادة النشا.
ثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

مقادير المكسرات:

نصف كوب من البندق المجروش.
نصف كوب من جوز الهند.
نصف كوب من الزبيب.
ملعقة صغيرة من القرفة.
ونحتاج إلى زيت ذرة أو القليل من السمن أو يمكن استخدام كلاهما عن طريق خلطهما.

طريقة التحضير
العجينة:

في داخل الخلاط الآلي اخلطي الطحين والسميد الناعم والسكر ومادة الخميرة الفورية والبيكنج باودر والملح والماء وماء الزهر معاً، وقومي بتحريك المضرب على سرعة متوسطة نوعاً ما إلى أن تتوصلي لخليط عجينة سائلة القوام.
اتركي العجينة التي صنعتيها في مكان دافئ وذلك لمدة ثلاث ساعات تقريباً حتى ترتاح وتخمر، مع الانتباه إلى ضرورة التحريك بين الوقت والآخر لتتخلصي من فقاعات الهواء الموجودة فيها أثناء وقت التخمير.

لتحضير القشطة:

اخلطي الحليب مع الكريمة والطحين ومادة النشا والسكر، حركي المكونات يدوياً حتى يذوب النشا والسكر تماماً، وضعيه على نار متوسطة حتى تحسي أنها أصبحت سميكة القوام، اتركيها على النار لفترة دقيقة أو دقيقتين حتى تصبح متجانسة واتركيها تبرد جانباً.

حمي صاج سميك على نار متوسطة الحرارة ليصبح ساخن بشكل كبير، وخصّصي صينية واسعة بداخلها قطعة قماش قطنية نظيفة، قومي بسكب العجينة على الصاج الساخن على شكل أقراص دائرية حسب الحجم الذي تحبين، لا تحركي القرص على الصاج ولا تقلبيه ستلاحظين تكون فقاعات على وجه القرص اتركيه حتى يجف السطح ثم ارفعيه باستخدام ملعقة عريضة وضعيه على قطعة القماش في الصينية، استمري حتى نفاذ الكمية.
احملي قرص من القطايف واحشي في وسطه بما يقارب ملعقة كبيرة من القشطة أو المكسرات حسب رعبتك، ثم أغلقي القرص بشكل نصف دائري،
ثم ضعيه في الزيت الساخن بحيث يغمر الزيت القرص واتركيها حتى تتحمر، ثم أخرجيها واغمريها في القطر مباشرة، ثم أخرجيها وتقدم ساخنة.