24140 المشاهدات
كيفية طبخ الرز البسمتي

يختلف أرز البسمتي عن الأرز العادي بطول حبة الأرز و مذاق مختلف عن الرز العادي و يفضله الكثير في عملية الطبخ في الأطباق و الوصفات التي تحتاج إلى أرز البسمتي ، و ما يميز أرز البسمتي المطبوخ هو إن حبة الأرز لا تلتصق بالحبة الأخرى ، و ما يميز أيضا يمتص الملح بشكل جيد و كذلك بهارات و توابل الطعام بشكل أفضل منه من الأرز العادي ، و يتسائل هل طريقة طبخ رز البسمتي تختلف عن طريقة طبخ الأرز العادي ؟ ما هي أفضل طريقة لطبخ أرز البسمتي ؟

طريقة طبخ أرز البسمتي
أرز البسمتي عندما يتم طبخه بنفش لا يحتفظ بحجمه الأصلي ، و لذلك عند الطبخ نراعي كمية الأرز التي سنضعها . عند طبخ الأرز البسمتي لتقديمه بجانب الصلصة . نحتاج إلى كوبين من أرز البسمتي و كوب و نصف من الماء و ملح و هيل و زيت نباتي .

بداية يتم نقع الأرز جيداً بالماء الدافئ مدة نصف ساعة و بعد ذلك يتم غسل أرز البسمتي عدة مرات حتى نتخلص من النشا لإنها تعمل إخفاء طعم الأزر الحقيقي ، و بعد أن يكون الماء نظيفاً هنا يكون أرز البسمتي جاهزا للطبخ حيث يتم وضع خمس ملاعق من الزيت النباتي في الوعاء و يتم إضافة رز البسمتي إليه و يترك مدة دقيقتين و يتم تقليبه . بعدها مباشرة يتم وضع كمية الماء نحرص إن كمية الماء كافية تغطية الأرز حي يرتفع سطح الماء عن الأرز بمقدار واحد سنتيمتر ، بعدها يتم إضافة الملح و الهيل المطحون أو حب الهيل للرز و نتركه مدة سبع دقائق حتى يغلي جيداً و عند إختفاء نسبة المياه من السطح يتم خفض النار حيث ينضج الأزر على حرارة هادئة مدة ريع الساعة ، و من ثم نقوم برفع الوعاء عن الغز و نتركه مدة خمس دقائق جانباً حتى تمتص حبات الأرز البخار و هكذا رز البسمتي جاهز للتقديم .

بعض النساء عندما تطبخ الأرز تقوم بغسله مرة واحدة و لا يتم نقعه هذه طريقة ليست معتادة عند الكثيرين و بعد غسله يتم إضافته للزيت الموجود في الوعاء و يتم تقليبه بالزيت و يضاف ماء بنفس كمية الأرز أي كوبين أرز يعني كوبين و نصف ماء ثم يتم إضافة الملح و يتم طبخه على النار مدة ثلاثون دقيقة حيث يتم التأكد من نضج الأرز بتذوقه في مراحلة الأخيرة . لكن يفضل نقع الرز و غسله و بنسبة لكمية الماء دائما تكون أكثر من كمية الأزر كوب أرز بسمتي يحتاج إلى كوبين ماء ساخن و هكذا .

التصنيف
أطباق الأرز