17646 المشاهدات
كيفية معرفة الحمل بدون تحليل

أعراض الحمل:

و في الواقع أنّ كل أعراض الحمل المبكرة لا يمكن تأكيدها إلا عبر التحاليل الخاصة بالحمل ، سواء كانت فحوصات للبول ، أو فحوصات للدم . و لكن مع ذلك فإن وجود العديد من الأعراض مجتمعة يمكن أن تعلمنا بوجود حمل بنسبة لا تقل عن ثمانون بالمائة .
و أول أعراض الحمل المؤكدة عند كل السيدات هو غياب الحيض ، و لكن كما تعلم كل الفتيات و السيدات فإن هناك العديد من العوامل الأخرى التي من الممكن أن تؤدي إلى تأخر الحيض أو غيابه ، لذا فإنه على السيدة أن تلاحظ العلامات الأخرى التي تحدث لها قبل موعد الحيض و بعده . حيث أن أول أعراض الحمل تبدأ من اليوم الرابع للتلقيح عندما تلتصق البويضة الملقحة في جدار الرحم ، في ذلك الوقت يحدث عند المرأة إفرازات مختلفة من خيوط رفيعة من الدماء أو إفرازات مخاطية زائدة ، و يصحب تلك العلامة شعور بألم في أسفل الظهر و ألم في الثدي .
و في الأيام التي تلي عدم نزول الحيض تصاب المرأة بتشنجات في أسفل البطن تكون مشابهة للتشنجات التي تحدث في الأيام التي تسبق نزول الحيض . بالإضافة إلى الشعور بالإنتفاخ في المعدة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تبطئ من عمل الجهاز الهضمي .
و من أهم علامات الحمل هو الشعور بالتعب و الإرهاق المستمرين و الميل إلى النوم بشكل متكرر ، و ذلك يكون بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون ، و يضاف إلى تلك الأعراض بالتعب الشعور بالغثيان الصباحي الذي يتكرر يومياً و قد يصحبه قئ .
و هناك الأعراض التي تظهر على المرأة منذ بداية الحمل و تستمر حتى نهايته تقريباً ، و تتمثل تلك الأعراض في الشعور بآلام في الظهر بشكل مستمر ، و التبول بكثرة نتيجة الضغط على المثانة ، بالإضافة إلى الشعور بالجوع المتكرر و الميل إلى أطعمة معينة في بعض فترات الحمل .

التصنيف
تحاليل طبية