18367 المشاهدات
كيف أشغل فراغي

وقت الفراغ

يعتبر وقت الفراغ من الأوقات ذات المدة الزمنية الطويلة في حياة الفرد، لذلك يجب أن يستغلها الفرد بأعمال مفيدة له ولمجتمعه حتى لا يتعرض للأفكار السلبية التي تؤدي لانحرافه بطرق غير صحيحة مما يُفقده معنى الحياة، فمنذ القدم والحكماء يتحدثون وبشكل كبير عن أهمية الوقت ، فقال أحدهم: “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”، فتلك العبارة لها مدلول قوي على أهمية الوقت وأهمية استغلاله.

وقد يكون هناك عائق عند الكثير من الأشخاص وهذا العائق يتمثل بكيفية استغلال ساعات الفراغ اليومية بحياته، وكيف يجعلها مفيدة له ولأهله ولأقاربه ومن حوله، لتأتي الإجابة في هذا المقال، الذي سيتناول طرق مفيدة لاستغلال الوقت.

طرق استغلال وقت الفراغ

عبادة الله سبحانه وتعالى والإكثار من الذكر والاستغفار، كما يُفضل قراءة القرآن في تلك الأوقات لادخار حسنات للآخرة.

ممارسة التّمارين الرياضية والتّدرب على النوع المُحبب منها، فإن كان الشخص يُحب كرة القدم ، فيُفضل أن يتعلمها ويتقنها ومن ثم يقضي الكثير من الساعات الفارغة بحياته بلعبها، فالرياضة لها تأثير كبير على الرّاحة النفسية والتقوية الجسدية.

المطالعة والقراءة؛ ففيها غذاء للروح و تغذية للذهن وتقوية للشخصية، فإنّ الشخص المطالع يصبح إنساناً مُثقفاً قادراً على حل المشاكل التي تدور من حوله بكل سهولة وذلك بسبب ما قرأه من حكم وحوادث، كما أنه يزيد من معرفته من تطورات العالم، فيعرف ما توصل إليه علم الفلك، وعلم التكنولوجيا، وعلم الطب وغيرها من العلوم التي تُساعده بمواكبه كل ما هو جديد.

مشاهدة البرامج الهادفة في التلفاز، كالدروس الدينية التي تعلّمه أحكام دينه وتجعله متوسط وغير متشدد في بعض الأمور، أو مشاهدة البرامج الثقافية الخاصة بأحد العلوم، كعلم الحيوان، أو علم الإنسان والطب.

الذهاب في رحلات علمية وترفيهية بنفس الوقت، فجميل أن يكون هنالك أماكن تحمل الطابع العلمي بالإضافة للطابع الترفيهي، فيتعلم الشخص منها بسهولة وتبقى راسخة في ذهنه مدى الحياة، فمثلاً زيارة الأهرامات من الأمور الممتعة التي تتميز بطابع تعليمي فريد بسبب احتوائها على المومياء والآثار الفرعونية القديمة.

زيارة دور الأيتام ومراكز إيواء المسنين، والتحدث معهم بروح الأخوة وروح العاطفة، فذلك يجعل الشخص يُحب نفسه ويُحب ما يفعله، كما أنه يكسب الأجر من الخالق عز وجل وحُب من أولئك الأفراد.

تطوير الهواية المُحببة للشخص، فمثلاً إن كان الشخص يُحب الرسم فيُمكنه أن ينميها ويطورها ويجعلها ذات مكسب مادي له.

الاهتمام براحة الجسم والعناية به من الناحية الصحية والغذائية، كما يُمكن تخصيص الوقت لاسترخائه ونظافته.

التصنيف
تطوير الذات