18577 المشاهدات
كيف أصبح ذكيا جدا

الذكاء: هو أحد أهم عوامل النجاح في الحياة سواء أكانت الحياة العملية أم العلمية ، كما أن الذكاء هو صفة يتكسبها الانسان في حياته إضافة إلى تعلقها بالجاني الوراثي قليلاً ، ولكن الفرق بنينها وبين الصفات التي يرثها الإنسان هي أن الصفات الوراثية لا يمكن أن تتغير على عكس الذكاء الذي يمكن للإنسان أن يتبع طرق عديدة من أجل زيادة نسبة ذكاؤه.

ما هي الطريقة التي ينمي الإنسان بها ذكاؤه ويزيد من نشاط عضلات دماغه ؟

1- المداومة على أداء الرياضة بشكل يومي ، حيث أن ممارسة الرياضة يومياً يساعد على تنشيط العضلات الموجودة في الجسم ككل ، وفي الدماغ أيضاً ، وكما تقول المقولة بأن ” العقل السليم في الجسم السليم ” ، أي أنّ الرياضة تساعد على تنشيط عضلان الدماغ وزيادة سرعة عملها وتحسين أداؤها .

2- الإكثار من تناول الأغذاية المعروف عنها بأنها تعمل على تنشيط الدما وتجديد خلاياه ، والتي من أهمها التوت والسمك ،ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على تأخير حدوث حالة الزهايمر والتدهر المعرفي ، كما يفيد المداومة على شرب أقراص الأوميجا 3 على زيادة معدل الذكاء  .

3- يساعد إختيار الملابس بطريقة أنيقة وذكية على تفتيح عضلات الدماغ ، كما أن الملابس ذات الألوان الزاهية والتي تحتوي على زركشة على تحسين مستوي الذكاء عند الشخص أكثر من الملابس التس تكسوها الألوان الغامقة .

4- يحتاج الإنسان إلى من بمعدل 6-8 ساعات يومياً من أجل إعطاء الدماغ فرصة من أجل تجديد الخلايا التالفة فيها  ،كما أن الانسان الذي لا ينام كثيراً أو الذي يستيقظ لساعات متأخرة من الليل يعاني من تأخر في مستواه التحصيلي .

5- أثبت العلماء أنّ أحلام اليقظة هي من أهم الأمور التي تساعد على زياة نسبة الذكاء ،كما أنها تطلق العنان للفكر والتفكير في تخيل الكثير من الأمور ، وهذا بحد ذاته يعتبر تمرين لعضلات الدماغ من أجل تقويتها .

6- تموت خلايا الدماغ مع تقدم الانسان في السن ، كما أن خلايا الدماغ تبدأ بالضعف كلما تقدم الانسان بالعمر  ،الأمر الذي يؤكد إلى أنّ أفضل وقت لزيادة معدل الذكاء عند الانسان هو عمر الأطفال .

7- الإكثار من القراءة والمطالعة والتي تعمل على زيادة نسبة المعرفة والذكاء لدى الإنسان ، كما أن محاولة إطلاق العنان للتفكير والتخيل أمر مهم جداً من أجل زيادة نسبة الذكاء ومن أجل تنشيط عضلات الدماغ .

8- خلق حالة من الراحة و الإبتعاد عن الضوضاء يساعد كثيراً على إراحة خلايا الدماغ  ،حيث أن الإنسان بحاجة إلى أن يقوم بجلسة من الراحة مرة يومياً أو مرة كل يومين من أجل تنشيط خلايا الدماغ وزيادة نسبة الذكاء .

هذا إضافة إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى محاولة زيادة خبرته في التعامل مع الآخرين بصورة جيدة لتفادي الوقوع في المشاكل ، وكما أن الخبرة تعمل على إكساب الإنسان العديد الأمور التي تساعد على تنشيط الدماغ وتجديد التالف منها .

التصنيف
تطوير الذات