20497 المشاهدات
كيف أقضي على القشرة نهائياً

مشاكل الشعر</strong

يتعرّض الشعر وفروة الرأس للعديد من المشاكل وأبرزها قشرة الرأس، والتي تسبّب ازعاجاً للشخص المصاب بها؛ لأنّها تسبّب حكّة قويّة وتعطي مؤشراً على عدم نظافة الشخص نفسه مثلاً، رغم أنّ للقشرة أسباباً عديدة تؤدّي إلى تكوّنها في الرأس وليس بالضرورة أن تكون متعلّقة بالنظافة الشخصية، لذلك وللتخلّص من هذا كلّه قام الأخصائيون بوضع مجموعة من النصائح التي يمكن اتّباعها للتقليل من وجود القشرة في الرأس أو حتى تجنب الإصابة بها.

القضاء على القشرة

غسل الشعر والعناية به، ولكن بشكل معقول دون إفراط، ففروة الرأس بالوضع الطبيعي تفرز القشرة كل ثلاثة أيام، ويفضل أو ينصح بالابتعاد عن استخدام الماء الحار في غسل الشعر، لأنّه يحفز من وجود الفطريات داخل فروة الرأس.
الحرص على استخدام شامبوهات طبية وذات مصادر موثوقة؛ لأنّ التجارية منها تسبّب عدّة مشاكل جلدية للرأس، وتساعد في زيادة نسبة القشرة، لذلك يجب أخذ نوع الشامبو المستخدم بعين الاعتبار بحيث يكون طبياً ومناسباً لنوعية فروة الرأس، فهناك الشعر الجاف والشعر الدهني وكذلك المركّب، وكل نوع منه يحتاج إلى شامبو كريمات خاصة به بحيث لا تصلح لنوعية أخرى.
تغيير نوعية الشامبو المستخدم وكذلك الكريمات كل فترة زمنية معينة، حتى تزيد مقاومة الشعر لنموّ وتكاثر الفطريات وغيرها من مسسبات الأمراض الجلدية الخاصة بالشعر وفروة الرأس.
الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام مجفف الشعر وتجنّب حكّ الشعر، لأنّهما يؤدّيان إلى تساقط الشعر نتيجةً لنمو الفطريات.
الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل والكريمات الخاصة بالشعر، وتحديداً التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية؛ لأنّها تسبب في إغلاق المسامات الجلدية في فروة الرأس.
اتّباع نظام غذائي صحي بحيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم وتحديداً الشعر كالفيتامينات وبالأخص B6، لذلك ينصح بتناول الكثير من الخضار والفواكه.
استخدام البابونج لما له من فوائد بحيث يعمل على تهدئة فروة الرأس وبالتالي القضاء على القشرة، ويتمّ استخدامه من خلال غليه، ثم شطف الشعر به بعد تبريده.
استخدام خل التفاح الممزوج بماء الأكسجين؛ لأنّ خليطهما يحتوي على مضادات للبكتيريا وكذلك الفطريات وتحديداً التي تسبب قشرة الرأس.
استخدام عصير الليمون؛ لأنّه يعمل على تنظيف فروة الرأس وبالتالي القضاء على القشرة، ويتم ّذلك من خلال إضافة عصير الليمون إلى الماء ومن ثم غليهما معاً ليتم استخدام الخليط عند الحاجة.
عشبة الميرمية؛ لأنّها تحتوي على مواد مضادة لكل من البكتيريا والفطريات، فتساعد على التخلّص من القشرة وعلاج الشعر وترطيبه، ويكون استخدامها بعد غليها بالماء.