19557 المشاهدات
كيف أنظف تقويم الاسنان

كيف أنظف تقويم الاسنان

تقويم الأسنان و هو أحد الطّرق التي ينصح بها طبيب الأسنان المرضى الذين يعانون من فراغات كبيرة بين الأسنان . حيث يعمل تقويم الأسنان على رص الأسنان بجانب بعضها البعض و سد الفراغات بين الأسنان و تثبيت الأسنان للوضع المستقيم بدل من إعوجاجها، و يستمر وضع التّقويم المعدني مدة سنتين حتى نحصل على نتيجة مرضية و مطلوبة في إعادة صف الأسنان إلى مكانها الطّبيعي و خصوصاً الأسنان الأمامية . إن مدة وضع التّقويم مدة طويلة ولا بد من خلال هذه الفترة العناية بالأسنان عناية صحيحة بوجود تقويم الأسنان ، و لذلك يجب تنظيف تقويم الأسنان و العناية به حتى نتجنب حدوث تسوس حول تراكم بقايا الطّعام حول التّقويم على السّن نفسه ، و ننصح بالخطوات التّالية لتنظيف تقويم الأسنان :

تنظيف الأسنان يومياً بعد الأكل ، أي بعد كل وجبة نتناولها نقوم بتنظيف الأسنان و نركز على تمرير الفرشاة بشكل لطيف حول حاصرة التقويم المثبتة على السّن نفسه و يفضل أن يكون معجون الأسنان ذو نوعية جيدة حتى نحافظ على سلامة السّن و على نظافة التّقويم و تجنب ظهور رائحة كريهة نتيجة تجمع بقايا الطّعام ، و نذكر إن تقويم الأسنان لا يمكن إزالته كما نريد و في أي وقت، و عادة ما يكون التّقويم مثبت لا يمكن نزعه حتى نحصل على نتيجة أسرع في معالجة صفوف الأسنان . التنظيف بالفرشاة على تقويم الأسنان له طريقتين الطريقة الأولى يتم تمرير فرشاة الأسنان بطريقة أفقية فوق التّقويم يعني من اليمين إلى الشّمال و هكذا لمدة دقيقتين و بعد ذلك نستخدم الفرشاة بطريقة عاموية من فوق إلى الأسفل و نحاول جعل أسنان الفرشاة أن تدخل ما بين حاصرات التّقويم .
استخدام خيط الأسنان حيث يتم تمرير الخيط بين فراغات الأسنان و يتم تحريك خيط الأسنان الطّبي من الأعلى إلى الأسفل مراراً و تكراراً حتى تخرج عوالق الطعام مع خيط الأسنان ، ولا داعي للخوف من إستخدام خيط الأسنان فهو طريقة ايجابية للتنظيف حول تقويم الأسنان المثبت.
تقويم الأسنان المتحرك يتم وضعه في محول مالح أثناء تناول الطّعام ، و كما ذكرنا تقويم الأسنان الثابت أكثر فعالية من المتحرك ، و ننصح أيضاً بالمضمضة بعد الأكل .
تجنب أكل الأطعة التي تضر بتقويم الأسنان مثل الأطعمة القاسية التي تتطلب الضّغط القوي لتقطيع الطّعام مثل المكسرات الصّلبة ، و تخفيف تناول الشّوكلاته و الأطعمة الدّهنية و الحلويات التي تعمل على تّراكم المواد حول تقويم السّن مما يؤدي إلى تلون السّن بألوان غير مرغوبة فيها و خصوصاً لون الأسنان الأصفرو التّسوس.