14943 المشاهدات
كيف ابني عضلات

يسعى الشباب دوماً للحصول على جسم مثالي، يشبه أجسام الرّياضيين، والفنّانين، فيحاول الشّاب أن يبني جسداً صلباً متيناً، من خلال تدعيم الجّسم بالعضلات، وذلك برفع الأوزأن الثّقيلة، وممارسة الرّياضة سواء في البيت أو بالمشاركة في أي نادي رياضي .

ولكن قبل حمل الأثقال والأوزأن الثقيلة هناك أمر يجب الإهتمام به، وهو الأطعمة التي يجب أن يتناولها الإنسأن المقبل على بناء العضلات، يجب أن يحرص على أكل الأطعمة الغنيّة بالسّعرات الحراريّة لأنّها تمّد الجّسم بالطّاقة التّي سوف تساعد على رفع الأثقال، كما تناول الأطعمة التي تحتوي على الطذحين الأبيض، والسّكر، والدّهون الغير مشبعة، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات، مثل اللّحم، والشّواء، والدّجاج، وسمك السلمون ،والبيض، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المقددة مثل السجق، فهي تعيق بناء العضلات وبروزها .

يجب أن يكثر الشخص المقبل على بناء العضلات من تناول الخضروات والفواكه؛ التي تمدّ الجّسم بالألياف اللازمة للجسم من أجل تكوين العضلات، كما أنّ تناول الحبوب والبقوليات والمكسّرات، وتناول الحبوب مثل الشّوفان، الحنطة ،والقمح .

كما أنّ الوجبات الأساسيّة الثلاث غير كافية لبناء عضلات متينة، لذلك يجب أن يزيد الانسأن من عدد وجباته لتصل الى 5 وجبات في اليوم، كما أنّ يضاعف كمية الطعام الذي يأكله في الوجبة، وألا ينتظر أن يجوع ليأكل، وأنما يجب أنّ يأكل كثيراً، لأن الجّسم بحاجة إلى دهون لتحويلها إلى عضلات.

يتناول البعض مكمّلات غذائية بجانب الأكل الطبيعي اليومي، والتي تساعد في تكميل النّظام الغذائي للإنسان، وثبت أنها لا ضرر ابداً منها، مثل الكرياتين، وهو مادة مكملة للبروتينات، حيث يتم تناولها عدة مرات في اليوم، مع شرب كمية كافية من الماء، يعوق جفاف الجّسم من الماء والسّوائل في تكوين العضلات، ويمكن تعويض حالات الجفاف بشرب الماء بكميّات كبيرة، مع التّخلي عن المشروبات الغازيّة والكحول، وإستبدالها بالعصائر الطبيعية .

أمّا بخصوص التمارين الرياضية فيجب أن يستشير الشّخص أحد المختصين في هذا المجال، حتى لا يضيّع مجهوده سدى، فليست كلّ التّمارين تبني عضلات، لذى يجب الإهتمام لنوع التّمرين الرّياضي الذّي يمارسه الإنسان، إضافة إلى أنّ بعض التّمارين الرّياضية قد تكون خطيرة للإنسان، فلابد أن يقوم الانسان بعمل الفحوصات التي تثبت خلوّه من أي مرض، حتّى لا يتسبب في مضاعفات يصعب السيطرة عليها .

كما أنّ بناء العضلات يكون من خلال رفع الأثقال الحيّة، وليس بواسطة الأجهزة الرياضية، وتتراوح فترة بناء العضلة الكبيرة إلى 7 أيام، بينما العضلة الصّغيرة يومين .

يحتاج بناء العضلات إلى الصبر، فلا تظهر العضلات الكبيرة في يوم وآخر، وإنما تحتاج إلى فترة من الوقت للظهور، ويلجأ البعض الى نفخ العضلات بواسطة عمليّات التّجميل، والتّي قد تشكل خطراً على الجّسم، كما أنّها تفتقر إلى القوّة والمتانة التي تكون عليها العضلات الطبيعية .