22146 المشاهدات
كيف اطبخ الرز المصري

يعتبر الأرز أهم الوجبات على الموائد العربية، فلا تكاد تخلو وجبة الغداء من طبق الأرز، فهو بمثابة طبق رئيسي في هذه الوجبات، فالأرز ليس مشهوراً في الوطن العربي فحسب، بل يعتبر الطبق الأول والرئيس بحق، في دول شرق أسيا كاليابان والصين وغيرها، فتجد معظم الأكل الياباني يعتمد على الأرز، كالسوشي والأرز الأبيض وغيرها، وحديثنا اليوم سيطال الأرز الأبيض، سميناه أرزاً أبيض لأن لونه يبقى كما هو، لعدم إستخدام أي نوع من البهارات أو الألوان التي نستخدمها في أنواع الأرز الأخرى، كالكبسة والمقلوبة وغيرها، وهذا الأمر يستحق أن نتحدث عنه.

الأرز المصري :
والحديث اليوم تحديدا سيطال الأرز الأبيض المصري، وسبب تسميته بالأرز المصري، لآنه مزروع في مصر، فهو محصول مصري، لا يزرع في أي منطقة أخرى، له رائحة وشكل مختلفان عن باقي أنواع الأرز الأخرى، فعند زيارتك لمصر، ستفاجأ بأكثر من عشر أنواع من الأرز المصري، يختلف غالبها بالشكل عن بعضها البعض، فكيف نطبخ الأرز المصري، وهل هناك طريقة معينة لطهيه ؟
الجواب ببساطة، هو أرز كباقي الأنواع، ولكن يستلزم قبل طهيه أن تقومي عزيزتي المرأة بنقعه، حتى تتخلصي من كميات النشا الكثيرة الموجودة بداخله، فالأرز المصري مشهور بدسامته، وكثرة حاجته للماء لكي ينضج.
كيف أطبخ الأرز المصري: سنتحدث عن طريقتين لطهي الأرز المصري، الطريقة الأولى، الأرز بالشعرية، والطريقة الثانية الأرز بالخضار والبازيلاء.
الأرز بالشعيرية :
المقادير: (نصف كيلو أرز مصري حبة قصيرة رشة ملح رشة فلفل أسود معلقتين من الشعيرية العادية).
طريقة التحضير:-
قومي عزيزتي بتسخين الحلة، وصبي فيها الزيت، واتركيه قليلاً حتى يسخن، بعدها أضيفي اليه الشعيرية بعد تكسيرها، واتركيها حتى تتحمر بشكل كلي، ومن جميع الجوانب، بعدها قومي باضافة الأرز المنقوع سلفا، وبعدها قومي بتحريك الأرز، بحيث يتجانس بشكل كلي، واعملي على اضافة الملح والفلفل الأسود، ويمكنك استخدام مكعب ماجي ان أردتي، وبعدها صبي الماء ،بكمية مضاعفة، عن كمية الأرز الموجودة، وبعد أن يغلى خففي النار عنها بشكل بسيط. واتركيها حتى تنضج.
والطريقة الأخرى: طريقة الأرز المصري بالخضار: –
عليكي أن تضيفي الزيت، ثم قومي بإضافة البصل المقطع لقطع صغيرة، واضيفي إليه الخضار المقطع، وقومي بتحريكها بشكل جيد، وبعدها أضيفي الخضار ورشات الملح، وبعد أن تقلبها بشكل جيد، قومي باضافة الملح، والفلفل الأسود، وأضيفي إليها الماء، واتركيها حتى تغلى، ثم أضيفي إليها الماء، وخففي عنها النار، وبالهناء والشفاء.

التصنيف
أطباق الأرز