21992 المشاهدات
كيف اطبخ الرز

الرز من أهم الأطعمة التي يجب تعلمها في فن الطهي ، فلا تخلو معظم الأطعمة من طبق الرز وهو ذو فائدة للجسم لأنه يحتوي علي النشويات التي يحتاجها الجسم باستمرار ولكن الإكثار منه يؤدي إلي السمنة فيجب الحذر من أكل الرز بكثرة وبشكل مفرط حتي لا تنقلب الفائدة بضرر علي جسمك .

وللرز طرق كثيرة للطهي ومتعددة جداً فمنها الرز الأبيض الذي نقوم بطبخه مع الطبخات اليومية مثل (الملوخية ، البامية ….) ، والرز الأصفر الذي نقوم بطهيه مع اللحمة ، ورز بالخضار ، والمقلوبة ، والسمك بالرز أو ما يعرف عند البعض(بالصيادية ) تعددت الطرق لطهي الرز ولكن بكل طرق الطهي هو لذيذ ويضيف طعم وفائدة لسفرة الطعام .

وسوف نقوم بشرح طريقة عمل الرز الأبيض وهو من أسهل طرق طهي الرز لكنه أساسي ويجب تعلمه لكي تكوني قادرة علي طهي باقي أنواع الرز .

وطريقة طهيه هي كالتالي :

أولاً : نحضر مقدار صحن من الرز ونغسله حتي نتأكد من أنه نظيف.
ثانياً : كل مقدار من الرز أي صحن يحتاج لمقدارين من الماء أي صحنين من الماء واذا كان أرز ذو حبة طويلة أو مبخر ، فيحتاج لإضافة مقدارين ونصف من الماء حتي ينضج جيدا ً.
ثالثاً : الرز الأبيض لا يحتاج لبصل أو ثومة أو بهارات كما تحتاج أنواع الرز الأخري في الطهي .
رابعاً : نقوم بوضع الرز في الوعاء المخصص للطبخ أو (طنجرة الطبخ) ونقلبه قليلاً .
خامساً : نضع عليه الماء والملح والفلفل الأسمر اذا رغبتي ، تستطيعين استبدال الماء بمرقة الدجاج إن توفرت فهي تعطي طعم ونكهة طيبة علي الرز .
سادساً : نتركه علي نار الغاز حتي تغلي الماء .
سابعاً : بعدما تغلي الماء نقوم بخفض نار الغاز علي أقل درجة ، وذلك بتحريك مؤشر الغاز للأعلي ببطئ حتي تلاحظي أن نار الغاز أصبحت كالشمعة.
ثامناً :نقوم بوضع بتغطيه الرز بغطاء الطنجرة المخصص لها حتي نغلق وعاء الطبخ جيداً.
تاسعا: نتركه 5 دقائق تقريباً حتي يتشرب الرز الماء بالكامل وينضج ، نقوم بتفقده بعد خمس دقائق ، ونحركه واذا كان هناك يوجد مياه نقوم بتغطيته مجدداً وتركه ينضج .
عاشراً : عندما نلاحظ تشربه للماء كلها نطفئ الغاز وهكذا يكون جاهز للتقديم .
وهناك بعض االملاحظات يجب أخذها بعين الإعتبار عند طهي الرز ، يجب عليك ألا تزودي ماء كثيرا لأنه عند تزويد الماء أكثر من اللازم تصبح حبة كبيرة وتتلاصق جميع الحبات مع بعضها وتعطي منظر غير لائق ،
وعند تقليل كمية المياة أقل من اللازم لا تنضج حبة الرز جيداً ولا تعطينا النتيجة المطلوبة ،
فيجب المحافظة علي نفس المقدار في طهي الأرز ووضع الماء في نفس الصحن أو الكوب الذي قدرنا به كمية الرز حتي نحصل علي القوام المطلوب ويكون طبق شهي ولذيذ .

التصنيف
أطباق الأرز