18635 المشاهدات
كيف اقوي ثقتي بنفسي

ماذا تعنى الثّقة بالنّفس ؟

هو أن يكون الشخص على إدراك تام بقدراته وحسن تصرّفاته، فهي إيمان الإنسان بقرارته وأهدافه وإمكانياته وكثير من النّاس يعتقدون أنّ الثّقة مرتبطة بالتّكبر والتّعالي، إنّما هي فقط إيمان بالقدرة والإمكانية للوصول إلى النجاح وحصولك على ما تريد،

إنّما الثّقة لا تعني أنّّ كلّ ما تقوله أو تفعله صحيح فإن واجهت أخطاء فعليك الإعتراف بالخطأ، وإلا ستكون ثقة مصاحبة لعناد وإصرار حتّى أنّها لا تعدّ ثقة تعدّ فرض الشخصية ولا يسمّى إنسان واثق من نفسه، لو كان واثق من نفسه يغيّر من أفعاله أو أقواله الخاطئة، ويعترف بالخطأ فهذا تسلّط وسيطرة وتحكم بالآخرين، فكن على علم تام بأنّ الثّقة بالنّفس لا تجعلك تستغنى عن الله ولا تتوكل عليه وتستعين به وتدعو إليه في وقت الحاجة، فالثّقة السّليمة الصحيحة هي الثّقة التي لا تتعارض أبداً مع الثّقة بالله سبحانه وتعالى، لأنّ الواثق من نفسه ينسب الفضل لأهله والنّعم التي يتنعّم بها إلى الله سبحانه الذى يحتاج الشكر والحمد عليها، فكثير منا يتساءل هل الثّقة صفة موروثة أم مكتسبة يكتسبها الإنسان خلال أحداث حياته ؟.

الثّقة صفة تتطوّر وتنمو مع نمو الإنسان ولكن لا يولد الإنسان وهي صفة موجودة به ولا يعني ذلك بأنّها ليست صفة وراثية، فالثّقة بالنّفس تجعلك تعيش بإرتياح وطمأنينة نفسيةّ وبدنية فتعطيك القوة، فبسببها تحقق النجاحات الهائلة والطموحات التي تريد تحقيقها، وتجعلك مستعد لأي مشكلة تواجهك مهما كان كبرها، تشعرك بالتّميز، وتبعدك عن الإستسلام والخضوع.

فكيف تثق بنفسك؟:

1-الإعتناء بالمظهر الخارجي والأناقة، فالملابس ليست هي التي تعطي قيمة للإنسان إنّما الملابس الأنيقة تكسبك شعور من خلاله تشعر بالثّقة، فمن سيعتني بأناقتنا غير أنفسنا.

2-المشي دائماً يدل على ثقتك بنفسك فعندما تمشي بسرعة تعطى شعور لنفسك بأنك شخص مهم فتزيد من ثقتك بنفسك.

3-هيكليّة جسمك عند الوقوف والجلوس فإجعل ظهرك مستقيم ورأسك مرفوع للأعلى ولكن ليس كثيراً وأن تكون عينيك لمن تتحدث معه مباشرة، فهذا يؤثّر على الآخرين ويعطيك الثّقة لنفسك.

4-أن تمدح نفسك وتعدّد مزاياك وإيجابياتك لتشعر بقيمة نفسك وإعتزازك بنفسك يمنحك الثّقة التامة.

5-عندما تكون في محاضرة أو في أي مكان إجلس في الصف الأو،ل فكثير منا يبحث عن الجلوس في الأماكن الأخيرة ليجلس فيها، فذلك يعكس قلّة الثّقة بالنّفس فإنك بهذه الطريقة أي أن تجلس في المقدمة سيساعدك أن تتخلص من الخوق والقلق والتوتر.

6-عليك أن تجامل الآخرين حتى لا يعاملوك معاملة سيئة وتشعر بأن لا قيمة لك فتقلل من ثقتك بنفسك.

7-عند التحدّث تحدّث بصوت عالي ومرتفع وأن تكون نبرة صوتك واضحة، يفهم الآخرين ما تقول، ولكن لا تجعل صوتك مرتفع جداً فيلاحظ الآخرين عليك.

8-شارك الآخرين بأفراحهم وأحزانهم فتشعر بأهمية وجودك فيزيد من ثقتك بنفسك.

(الثّقة طريق سريع للنجاح).

التصنيف
تطوير الذات