18513 المشاهدات
كيف اكون متفوق

التفوق إحدى ركائز الحياة الاساسية التي تضمن لحياة الإنسان مستقبل باهر، وحياة كريمة، يعيشها بسعادة وثقة في النفس، والتفوق ايضا يعتبر إحدى المفارقات بين الدّول، حيث تجد تلك الدّولة متفوقة تكنولوجيا، وتلك الدولة متفوقه على تلك عسكرياً، لذلك التفوق لسان حاله يقول ” أكون أو لا أكون “.

على الصعيد الشخصي لكي تكون متفوقاً في حياتك الاجتماعية، يجب عليك أن لا تكون متقوقعاً حول نفسك، إنطلق نحو المجتمع بكل قوة، شارك أصدقائك لحظاتهم السعيدة والحزينة، قم بزيارات أقربائك، أرسل رسالة شكر لمعلمك في المرحلة الدراسية السابقة، تطوع لخدمة مجتمعك، وبادر أيضاً في طرح الأفكار البنائة لحلول مشاكل يمكن تنفيذها بواسطة الأفراد، كتنظيف الحي والشوارع، والحدائق، وشاطئ البحر، إذا قمت بهذه الامور فسوف تزداد درجة تفوقك الحياتيه.

أمّا على الصعيد التعليمي، فلكي تصبح متفوقاً يجب أن تكون غيوراً من أصحاب النجاح لمنافستهم، منافسة شريفه للوصول إلى أفضل ماوصلو إليه، فلذلك اذا اردت أن تكون متفوقاً قم بالآتي :

1-الإهتمام بالدراسة، ومراجعة الدروس قبل وبعد المحاضرة أو الحصة.

2-البحث عن أصل المعلومات المختصرة التي في الكتاب، لا شك بإن الكتاب الدراسي يقدم لك الخلاصة، لذلك من الجيد أن تبحث وتتعمق في أصل المسألة، لكي تزداد ثقافة وعلم.

3-افستعداد الجيد غير المفرط للإمتحان، كل شيء إذا زاد عن حده انقلب ضده، فلذلك يجب أن تستعد بشكل جيد للإمتحان.

4-الإنتساب لمراكز تدريبية، فهذا يساعدك على المداومة على النشاط والنجاح، وإكتساب خبرة جيدة.

5-التطوع في أمور عملية تخص موادك الدراسية، فاذا تطوعت في مختبر كيميائي أو متحف تاريخي لمعرفة الأمور بشكلها الواقعي، هذا سيساعدك لإكتساب خبرة حقيقية تؤهلك لأن تصبح متفوقاً.

6-مساعدة زملائك وعدم إحتكار العلم لنفسك، فكلما ساعد المتميز زملائه كلما زاد علماً وتفوقاً.

7-عدم الخجل في طلب العلم وزيادة الفهم من الأساتذة وزملائك لأن أمران يفشلان عملية التفوق وهم ” الخجل و التكبر. “

8-الإهتمام لجانب الرياضة والغذاء الجيد، حيث العقل السليم في الجسم السليم، لذلك من الممتاز أن تلتزم بنادي رياضي يكسبك نشاط وحيويه وثقة في النفس ايضا، وكذلك إهتمامك بالغذاء الجيد سر جعل دماغك يفكر بطريقة سليمة خالية من عدم التركيز.

9-النوم لساعات كافية، دائماً النوم الجيد مؤشر لسلامة الجسم والعقل أيضاً.

10-البحث عبر الإنترنت لالعاب تزيد من درجة ذكائك وتركيزك.

ويجب أن تدرك بأن طريق التفوق ليس بسهل كما قيل سابقاً ” لن تنال المجد حتى تلعق الصبر ” لذلك يجب أن تتحلى بالصبر وعدم اليأس، وأيضاً مرافقة الأصدقاء الناجحين مؤشر جيد لإكتسابك النجاح في حياتك والتفوق أيضاً.

التصنيف
تطوير الذات