20547 المشاهدات
كيف تحاربين مشكلة فروة الرأس الدهنية خلال فصل الصيف

كما أن الشمس يمكن أن تسبب الضرر لبشرتكِ خلال فصل الصيف القاسي، فبإمكانها أن تخلق أيضًا الفوضى لشعركِ.

فصل الصيف هو الوقت الذي نعاني فيه من الإفراط في إنتاج الزيوت في فروة الرأس ما يؤدّي إلى القشرة والحكة ورائحة كريهة. الإفراط في نشاط الغدد الدهنية حين يكون الطقس حارًّا يؤدي إلى التعرق وبالتالي إلى التهابات. للأسف، هوايتنا المفضّلة التي هي السباحة يمكن أن تؤدّي أيضًا إلى مزيد من الضرر.

الأخبار الجيدة، هي أن هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها للحد من الأضرار ومساعدة شعركِ في الاحتفاظ بصحّته. الخطوة الأولى هي القصّ من أطراف شعركِ في بداية الصيف. الشعر يميل إلى نموّ أسرع خلال فصل الصيف لذلك لا تقلقي من عدم نموّه.

الأمر الثاني المهمّ هو الشامبو.النساء اللواتي يتمتعن بشعر طبيعيّ أو جافّ بإمكانهنّ أن يغسلن شعرهنّ يومًا بعد يوم. أمّا اللواتي يعانين من الشعر الدهني، فيمكنهنّ غسله يوميًا دون الحاجة إلى القلق. الغسل يوميًا مع استعمال الشامبو المناسب يمنع الزيوت من التراكم. ابحثي عن الشامبو الخاصّ بالشعر الدهني. ابحثي عن الرقم الهيدروجيني أكبر من 6.7 . تأكدي من غسل الشامبو جيدًا من على فروة رأسكِ؛ بقايا الشامبو تزيد من إفراز الزيوت وتسبب الحكة. استخدمي البلسم على أطراف شعركِ فقط.

مع أن تمشيط الشعر يحافظ على صحة الشعر العادي، يمكن لهذا الأمر أن يؤدّي إلى نتائج عكسية للشعر الدهني فقط لأنه يوزع الزيوت من فروة الرأس إلى الشعر كله. تجنّبي تمشيط شعركِ كثيرًا في فصل الصيف.

العلاجات القديمة للشعر الدهني التي تنتقل عبر الأجيال يكون لها في بعض الأحيان أفضل النتائج. يقال إنّ غسل الشعر بالشاي المخفف يعمل بطريقة جيدة جدًا بسبب التانين الحمضية التي يحتوي عليها.
الغسل بعصير الليمون أو الخل المخفف بالماء هو علاج أيضًا لإبعاد الزيوت عن الشعر.

هناك العديد من الاحتياطات التي يمكنكِ أن تتخذيها لمنع أيّ ضرر على الشعر. إذا كنت تقضين الكثير من الوقت في الهواء الطلق، اجعلي من العادة ارتداء قبعة واسعة الحواف أو وشاحًا لحماية شعركِ. قبل السباحة، طبّقي بلسمًا لحماية شعركِ، واغسليه بعد السباحة. تذكري دائمًا شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة. تأكدي من الحصول على كمية مناسبة من فيتامين C، الحديد، الأحماض الأمينية الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعطي الشعر نظرة صحّية.