17453 المشاهدات
كيف تحضر عجينة البقلاوة

تحضير عجينة البقلاوة
البقلاوة من الحلويات المشهورة في الوطن العربي والكثير من الدول المجاورة، وتعتبر من الحلويات المطلوبة لما لها من طعم جيد ومحبب من الجميع، وتتميّز البقلاوة بخفة قوامها المقرمش، ويعدّ تحضير البقلاوة في المنزل من المهارات العالية للطباخ حيث إنّها تحتاج لخفّة ودقة في العمل للحصول على العجينة المطلوبة، وهي من أفضل أنواع العجينة التي تتميّز بشدة رقتها ومدى قابليتها للشد والرخي دون أن تتأثر أو تتمزّق، وهنا سوف نحضر معاً عجينة البقلاوة وكيقية عملها بالمنزل.

مكونات العجينة
ثلاثة كؤوس من الدقيق.
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
رشة ملح.
بيضة متوسطة الحجم.
ملعقة صغيرة فايلا.
كأس ماء دافئ.
كأس نشاء للتحضير.

مكونات الحشوة
ثلاث كؤوس من الفستق الحلبي المجروش.
كأس لوز مطحون خشن.
نصف كأس سكر.
نصف ملعقة قرفة.
صفار بيضة واحدة.
ملعقتان ماء الورد.
كأس سمن مذاب.
نصف كأس زبدة مذابة.
قطر للتقديم.


طريقة تحضير العجينة

أحضري ، ثم أضيفي له ضعي كأسين من الدقيق والبيض والزيت والملح، والفانيلا والماء في الخلاط الخاص بالعجين، ثمّ اخلطي المكونات معاً حتى تتشكل لديك عجينة طرية وذات قوام لين، واستمري بالعجين لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك أضيفي الكأس المتبقي من الدقيق وأعيدي العجن حتى تتكون لديك عجينة طرية وذات قوام مطاطي ومتماسكة، ولا تلتصق بأطراف الوعاء أو اليدين، ويمكن أن تُحضري العجينة يدوياً ولكنك تحتاجين للوقت المضاعف للحصول على نوع العجينة المطلوبة.
قسمي كمية العجين لمجموعة كبيرة من الكرات الصغيرة بحيث تكون الكرات بحجم البيضة، ويجب أن تكون ملساء.
ضعي النشاء في وعاء كبير، ثم أضيفي كرات العجين واغمريها جيداً من جميع الاتجاهات واتركيها بعد ذلك لمدة نصف ساعة لترتاح، وفي هذه الأثناء قومي بتحضير الحشوة.
ضعي مكونات الحشوة كاملةً في وعاء كبير، واخلطيهم معاً بشكل جيد، وضعي الحشوة في الثلاجة.
أحضري فرشاة ناعمة للتخلص من النشا الموجود على كرات العجين، ثم ضعي القليل من النشاء الجديد على سطح جاف ونظيف، ثم إفردي العجينة حتى تصبح رقيقة جداً وعلى شكل قرص دائري، ثم أزيلي النشاء عن العجينة وضعيها في مكان جاف.
ثم أحضري كرة عجين أخرى وكرّري نفس الخطوات حتى تنتهي من كامل الكمية.
ضعي كل خمس رقاقات من العجينة فوق بعضم ثم افرديهم معاً بالنشابة حتى تتكون لديك عجينة بقلاوة.
كرري نفس الطريقة في تحضير باقي الرقاقات.
ضعي بين كل رقاقة والأخرة القليل من النشا حتى لا تلتصق مع بعضها البعض.
أحضري صينية الخبيز، ثم سخني الفرن على درجة حرارة متوسطة، وبعد ذلك ادهني الصينية بالقليل من الزبدة المذابة، ثم أزيلي النشا الزائد من على الرقاقات، وضعي فوق كل رقاقة طبقة من الزبدة، وضعي نصف كمية الرقاقات بهذه الطريقة، ثم افردي الحشوة على كامل الصينية وغطيها بالرقاقفات واتبعي نفس الخطوات.
قطعي البقلاوة لمربعات متوسطة الحجم، ولا تصلي حتى آخر رقاقة في التقطيع للمحافظة على قوام البقلاوة والحشوة من الالتصاق بقاع الصينية، ثم اسكبي ما تبقى من خليط الزبدة على الوجه.
أدخلي البقلاوة على الفرن بالرف المتوسط وعلى نار هادئة وستحتاج لمدّة عشرين دقيقة إلى نصف ساعة لتنضج.
حمّري الوجه حتى تحصلي على اللون الذهبي.
اسكبي القطر البارد واتركيها لتتشربه تماماً.
قدمي البقلاوة باردة وزيّنيها بالفستق الحلبيّ الناعم.