19089 المشاهدات
كيف تعالج لثة الأسنان

أمراض اللثة

يصاب معظم الناس بأمراض اللثة و إلتهابها و تعرف اللثة الملتهبة بظهور اللون الأحمر حول الأسنان ، و إنتشار الألم بكافة الفم و الأسنان ، تحدث إلتهابات اللثة عادةً عند تناول المضادات الحيوية بكثرة ، و عدم الإهتمام بنظافة الأسنان ، و حدوث بعض الإضطرابات بالجسم مثل التوتر و القلق و إضطرابات ما قبل الدورة الشهرية ، و أحياناً يصاب الأطفال بإلتهاب اللثة في مرحلة تبديل الأسنان اللبنية .

كيفية معالجة اللثة بالمنزل
التقليل من حدة التوتر و القلق : وجد علماء الطب أن هناك علاقة وثيقة بين إلتهابات اللثة و التوتر ، حيث أن التوتر يقلل من عنل الجهاز المناعي بالجسم مما يؤدي إلى ضعف المقومة للبكتيريا التي تسبب إلتاهبات اللثثة ، و أن الشخص الذي يعاني من الضغط هو أكثر عرضة للأصابة بأمراض اللثة .
إستخدام العسل: يعمل العسل على التخلص من الطفيليات التي تعمل إلتهاب اللثة ، فيمكن وضع العسل على اللثة بعد تنظيف الأسنان بالطريقة
المعتادة و تركه لمدة خمس دقائق .
إستخدام الشاي البارد المركز : يحتوي الشاي على مادة حمض التنيك و هي تعمل على التقليل من عدوى الألتهاب ، و يختلف شرب الشاي عن وضعه كعلاج مباشر على اللثة حيث أن شرب الشاي بكثرة يعمل على إصفرار الأسنان، نقوم بغلي الشاي و نتركه حتى يبرد من ثم نقوم بوضعة على اللثة لمدة خمس دقائق .

إستخدام المحلول الملحي : يعمل الملح على تطهير اللثة و التخفيف من التورم الحاصل عليها بفعل الإلتهاب و نقوم بوضع كمية من الملح مع الماء الدافئ و نتمضمض بها لمدة 30 ثانية بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون .
إستخدام معجون الليمون ، يعمل الليمون على قتل البكتيريا المسببة للإلتهاب و يمنع ظهور الطفيليات و يطهر الفم و يشفي جروح اللثة أيضاً ، نقوم بتحضير معجون الليمون بطحن الليمونة على الخلاط حتى تصبح سائلة ثم نضيف عليها الملح ، ثم بعد ذلك نقوم بوضعها على اللثة لمدة خمس دقائق ثم نغسل الفم بالماء الدافئ.
تناول عصير التوت البري يومياً ، و ينصح بتناوله غير محلى مرة كل يوم وذلك لأنه يعمل هلى منع إلتصاق البكتيريا بالأسنان و يبقيهل بيضاء ناصعة .
الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون و البرتقال و باقي الحمضيات حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية النسيج المسؤو عن بناء العظام بالأسنان ( عصب الأسنان) مما يجعله تقاوم إلتهابات و أمراض اللثة .
تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين D و التأكد من أن النظام الغذائي الذي نتبعه غني بفيتامين دال الذي يعمل كمضادات للإلتهابات بالفم .