18400 المشاهدات
ماهي عملة النمسا

 

النّمسا

هي دولة أوروبيّة تقع في قلب أوروبا.

عملتها هي اليورو.

تعدّ من أعضاء الأمم المتّحدة منذ عام 1955م.

دخلت عضواً في الاتّحاد الأوروبي منذ عام 1995.

عاصمتها هي فيينا، وتعدّ أكبر مدينة فيها.

تحدّها من الشّمال جمهوريّة ألمانيا الفدراليّة وتشيكيا، ومن الشرق سلوفاكيا والمجر، ومن الجنوب سلوفينيا وإيطاليا، ومن الغرب سويسرا وليختنشتاين

تعدّ اللغة الألمانيّة هي اللغة الرسميّة فيها.

هناك عدّة لغات محليّة معترف فيها داخل النّمسا: الكرواتيّة، والسلوفينيّة، والهنغاريّة.

تُعرف في اللغة العربيّة باسم النّمسا، وذلك نسبةً للفظها باللغة الروسيّة (немецкий نْيَامْيَاتْسْكِيْ) وتعني ألماني، بينما في اللغة الألمانيّة تسمّى (Österreich) وتعني الرّايخ الشرقي أو الأراضي الشرقيّة؛ وذلك نسبةً لموقعها المتواجد في شرق ألمانيا، ومن هذه اللفظة اشتقّ اسم النّمسا في باقي اللغات مثل اللغة الإنجليزيّة، وتسمّى (Austria).

السياسة الخارجيّة للنمسا

اتّبعت النمسا منذ عام 1955 سياسةً وسطيّةً حياديّة، ولطالما لعبت دور الوسيط بين الشّرق والغرب. ومع انتهاء الحرب الباردة بين قوى العالم في بداية التسعينيّات، بدأت النمسا بالاتّجاه إلى الغرب، وقرّرت الانضمام إلى الاتّحاد الأوروبي عام 1995. وفي العصر الحديث تعرّضت النّمسا لمأزقٍ من خلال مشاركة حزب الحريّة النّمساوي (FPÖ)، والّذي يحمل أفكاراً عنصريّة في الائتلاف الحكومي لعام 2000 الأمر الّذي أضرّ كثيراً بعلاقات النّمسا الخارجيّة، حتّى إنّ الاتّحاد الأوروبي فرض عقوباتٍ على النّمسا إلى حين خروج الحزب من السّلطة.

السياحة في النّمسا

تعتبر النّمسا واحدةً من أهمّ الوجهات الأوروبية الأكثر شعبيّة وشهرة لقضاء العطلات بالنّسبة للمسافرين القادمين من الشّرق الأوسط، وخصوصاً العائلات الّتي تبحث عن الطبيعة الخلّابة ذات المروج الخضراء الواسعة، والبحيرات الصافية المتلألئة، بالإضافة إلى قمم الجبال المغطّاة بالثلوج الموجودة في الّنمسا.

ومن المعروف لدى العالم أنّ مدن النمسا التاريخيّة مثل فيينا وسالزبورغ وإنسبروك تمتلك شعبيّةً كبيرةً خاصّة بمجال التسوّق، ويرغب الناس كثيراً في زيارة المعالم السياحيّة الموجودة داخلها.

أقاليم النّمسا

تقسم النّمسا إلى تسعة أقاليم فدراليّة، وهذه الأقاليم تتجزأ إلى دوائر Bezirke، وهي:

بورغنلاند Burgenland- العاصمة آيزنشتات Eisenstadt

كيرنتن Kärnten- كلاغنفورت Klagenfurt

النمسا السفلى Niederösterreich- سانكت بولتن St. Pölten

النمسا العليا Oberösterreich- لينس Linz

سالزبورغ Salzburg0- سالزبورغ Salzburg

شتايرمارك Steiermark- غراز Graz

تيرول Tirol- إنسبروك Innsbruck

فورآرلبرغ Vorarlberg- بريغنز Bregenz

فيينا Wien

التصنيف
عملات