18650 المشاهدات
ما نوع العملة لجمهورية كمبوديا

دولة كمبوديا هي إحدى دول قارة آسيا، دعونا أعزائي القراء نتعرف على بعض المعلومات عن دولة كمبوديا و دعونا نتعرف على العملة التي تستخدم في دولة كمبوديا.

 

عملة دولة كمبوديا:

إن عملة الدولة هي الريال الكمبودي، والذي صدر منذ عام 1953م ورمزه يشبه حرف ال f بالإنجليزية و يطلق عليه (KHR). كما و تعتبر هذه العملة منخفضة جدا إذا أن لدولار الواحد يساوي 4067.50 ريال كمبودي.

و أن اليورو الواحد يعادل ما قيمته 5230.89 ريال كمبودي. لقد صدر موعين ممزين من العملة الكمبودية، النوع الأول صدر ما بين عام 1953 و 1975م. وبين عامي 1975 و 1980 لم يكن هناك نظام نقدي للدولة. في عام 1980 تم اصدار عملة الرييل “Riel” ,ولكنها لم تلقى رواجا و قبولا بين أفراد الدولة و تم تداول العملات الأجنبية في كمبوديا . العملة المستخدمة حاليا هي الريال الكمبودي.

دولة كمبوديا:

تعرف رسميا بممكلة كمبوديا، وقد أطلق عليها من قبل إمبراطورية الخمير تقع هذه الدولة في قارة آسيا في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة آسيا.

حدود الدولة و جغرافيتها:

كما سبق القول أنها تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا وعاصمتها مدينة بنوم بنه وهي أكبر المدن الموجودة في كمبوديا. يحدها من الشمال لاوس، و من الغرب تحدها دولة تايلاند، و تحدها من الشرق دولة فيتنام و من جهة الجنوب خليج تايلاند.

يوجد في دولة كمبوديا نهر ميكونغ أو “النهر الغظيم”والذي يغطي مساحة كبيرة من جغرافية الدولة بالإضافة إلى بحيرة تونلي ساب ” بحيرة المياه العذبة”.

وتبلغ مساحة الدولة 181.035 كيلومتر مربع.

نظام الجكم:

إن نظام الحكم في دولة كمبوديا هو ملكي دستوري، يدير الدولة ملك و الملك الحالي لدولة كمبوديا هو نوردوم سيهاموني فالملك هو رأس الدولة. أما رئيس الوزراء فهو الذي يتولى أمر رئاسة الحكومة.

تخضع كمبوديا دستوريا لقوانين دستور عام 1993م.

اللغة الرسمية:

يتحدث سكان دولة كمبوديا اللغة الخميرية، إذ أن 90 % من السكان هم في الأصل من قبيلة الخمير . كما يتحدث بعض كبار العائلات اللغة الفرنسية وهي التي كانت تستخدم في دولة الهند الصينية السابقة.

الديانات:

إن الديانة التي كانت تسود في دولة كمبوديا هي الديانة البوذية إلا أنها تعرضت لقمع. و يشكل الإسلام 3% و الديانة المسيحسة 2% .

الأكلات:

يعتبر الأرز المصدر الأساسي للطعام في كمبوديا كما هو الحال في معظم دول جنوب شرق آسيا . كما و يعتمد سكان الدولة على السمك في نظامهم الغذائي نظرا لوجود نهر ميكونغ الذي يغطي مساحة كبيرة من الدولة.

التصنيف
عملات