17542 المشاهدات
ما هو تحليل MCH

تحليل (MCH) أو ما يعرف بهيموجلوبين الكرية الوسطي (Mean corpuscular Hemoglobin) هو تحليل يقوم على فحص الدم لمعرفة مستويات متوسط الهيموجلوبين فيه، عن طريق حساب متوسط كتلة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء كلاً على حده في عينة من الدم، علماً بأن الهيموجلوبين ما هو إلا جزء من الدم والذي يقوم بدور رئيس في حمل الأكسجين، كما ويعد هذا التحليل مؤشراً هاماً على محتوى الحديد في الدم والذي يعطي كذلك خلايا الدم الحمراء لونها، وفي ذات السياق فإن هذا التحليل هو جزء من تحليل CBC أو تعداد الدم الكامل.

إن النتائج التي تشير إلى انخفاض في مستويات هيموجلوبين الكرية الوسطي تحت المعدل الطبيعي قد يرجع إلى الإصابة بنقص في الحديد، وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بوصف مكملات الحديد أو اتباع حمية تشمل الأطعمة الغنية بالحديد.

أما إن كانت النتائج تشير إلى ارتفاع في مستويات هيموجلوبين الكرية الوسطي فوق المعدل الطبيعي فقد يرجع ذلك إلى الإصابة ببعض أنواع فقر الدم الأخرى، وقد يشير أيضاً إلى وجود مشاكل في الغدة الدرقية التي تقوم بعملها أساساً على إفراز الهرمونات الهامة لمختلف وظائف أجهزة الجسم.

ينطوي إجراء تحليل هيموجلوبين الكرية الوسطي عن طريق أخذ عينة من الدم عن طريق الوريد، وتكون النتائج متاحة في غضون بضع ساعات أو في اليوم التالي اعتماداً على المختبر.

يتم الخضوع لهذا النوع من التحاليل لتحديد الوضع الصحي العام وللكشف وتشخيص أو مراقبة مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف التي تؤثر على خلايا الدم، مثل فقر الدم، العدوى، الإلتهابات واضطرابات النزيف أو السرطان.

عادة ما يتفرع هذا النوع من التحاليل ضمن تحليل تعداد الدم الكامل (CBC) جنباً إلى جنب مع خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، حجم الكرية الحمراء (MCV)، تركيز الهيموجلوبين الجسيمية (MCHC)، حجم الصفائح الدموية.

إن المستوى الطبيعي لهيموجلوبين الكرية الوسطي هو بين 26 و33 بيكوغرام، أما إذا كان مستواه أكثر من 34، فيعتبر هذا عالياً جداً، ويعود ذلك عادة لفقر كبير في الدم نتيجة قلة في مستويات فيتامين ب12 أو حمض الفوليك، مما يؤدي إلى اضطراب في الدم يعمل على عدم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

أما إن كان مستوى هيموجلوبين الكرية الوسطي أقل من 26 فهذا يعتبر منخفضاً جداً، بسبب فقدان للدم على المدى الطويل، مما يؤدي لحدوث فقر في مايكورسايتس الدم وهذا يعني أن هناك خلايا دم حمراء صغيرة بشكل غير طبيعي مقارنة مع غيرها، وهذا يعني كمية أقل من الهيموجلوبين.

التصنيف
تحاليل طبية