19899 المشاهدات
ما هو حب الشباب

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأشخاص خاصّة في مرحلة المراهقة مشكلة حب الشباب، ويحاول الكثير معرفة أسباب هذه المشكلة وحلّها لما لها من آثار سلبيّة على نفسية المصاب بها. فما هي مشكلة حبّ الشباب؟ وما هي أسبابها؟ وما هو علاج هذه المشكلة؟
إنّ حب الشبا هو إضطراب جلديّ يصيب المسامات الجلديّة للشخص المصاب، وذلك بسبب الزيوت والخلايا الجلديّة الدهنيّة الميتة والتغييرات التي تحدث في المسامات الجلديّة. وهذا الإضطراب الجلديّ مرتبط بالشباب في سنّ المراهقة، ويخفّ تدريجيّاً مع التقدم في العمر، ويتأثّر به الذكور أكثر من الإناث. يصاب الجلد بهذه الحبوب نتيجة الإفراط في إفراز زيوت الغدد مع وجود طبقة من خلايا الجلد الميّتة التي تسدّ المسامات، حيث أنّ هذه الإفرازات تتجمّع في المسامات المسدودة فتنمو فيها البكتيريا وتتكاثر، وهنا يصاب الجلد بالتهيّج، ويظهر هذا الحب على الوجه، والأكتاف، والظهر، والذراعين.

تختلف أسباب حبّ الشباب فمنها زيادة الهرمونات الذكوريّة عند البلوغ للذكور، إضافة إلى تناول بعض الأدوية المركبة من الهرمونات الذكوريّة، أو قد يكون السبب نتيجة إستخدام مستحضرات وكريمات تحتوي على زيوت دهنيّة، وقد يكون العامل الوراثيّ والجينيّ يلعب دوراً في ذلك. كما أنّه هناك عوامل أخرى تساعد في ذلك كإقتراب موعد الدورة الشهريّة للإناث، والحمل، والتعرّض لأشعّة الشمس، إضافة للنظافة الشخصيّة، كما أنّه هناك بعض الأطعمة التي قد يكون لها تأثير على زيادة هذه الحبوب.

أمّا علاج هذه الحبوب فهناك الكثير من الطرق التي تساعد في تقليل ظهور هذه الحبوب، حيث يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون كالبطاطا المقليّة والأرز، ويجب أيضاً غسل الوجه بالماء والصابون جيّداً مرتين على الأقل، وعدم حكّ البثور والحبوب التي تظهر أو العبث بها، ويفضّل أيضاً الإبتعاد عن إستخدام الكريمات التي تحتوي على الزيوت بالإضافة إلى مواد التجميل، لكن مع الحرص على إختيار الكريمات التي تناسب البشرة ولا تسبّب الحساسيّة أو جفاف الجلد. وإن استعصى عليك الأمر فراجع الطبيب، الذي سيفحص هذه الحبوب، ويعطيك الأدوية والمراهم المناسبة التي تخفّف ظهور هذه الحبوب مع الإلتزام بما سبق من النصائح.

وبالتّأكيد هناك الكثير من الخلطات والماسكات والمكوّنات الطبيعيّة التي تساعد في تخفيف هذه الحبوب، ومن هذه المكوّنات زيت الزيتون والذي يعتبر مطهّراً للوجه وعلاجاً جيّداً لحب الشباب، وزيت الخروع أيضاً يعتبر أحد الزيوت المطهرّة والمعقمّة للبشرة. كما أنّ صودا الخبز تساعد في علاج حبّ الشباب، حيث تعمل على فتح مسامات البشرة، بالإضافة للتخلّص من الجلد الميّت، كما أنّها قادرة على قتل البكتيريا لأنّها مادّة قلويّة. كما أنّ العسل يعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم لعلاج حب الشباب، والشوفان كذلك أحد المكوّنات الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص من حب الشباب.