14845 المشاهدات
ما هو مرض الزهري

الزهري ويسمى أيضاً بمرض السفلس أو داء الأفرنجي هو مرض خطير من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس وهو من الأمراض الجنسية التي تسببها بعض الجراثيم وخصوصاً الجرثومة الملتوية اللولبية الشاحبة وهي من سلالة البكتريا الشاحبة. طرق انتقال مرض الزهري هو بالعادة يأتي عن طريق الأتصال الجنسي، وهناك ايضاص طريق لانتقال العدوى من الأم إلى جنينها داخل الرحم، أو عن طريق عبور الجنين من قناة الولادة اثناء عملية الولادة، كما يحصل أيضاً في فيروس نقص المناعة المكتسبة(الأيدز).ويحتاج المرض ربما لأسبلابيع وربما شهور ليتطور هذا المرض ليمر في عدة مراحل نذكر منها :

المرحلة الأولية.
المرحلة الثانويّة.
المرحلة الخافية.
المرحلة المُتأخّرة.

إنّ أهم أعراض مرض الزهري تتلخص في:

يكون هناك التهاب في الحلق .
تعب عام في الجسم وخمول .
صداع قوي يصاحب المرض .
تورم في العقد اللمفاوية .
ارتفاع درجة الحرارة والأصابة بالحمى الشديدة .
أوجاع في انحاء متفرقة من الجسم وخصوصاً الجهاز التناسلي .
يبدأ الجسم بفقدان الوزن .
ويبدأ الشعر بالتساقط .
اوجاع عامةً تصيب المفاصل .
تقرحات وقروح تصيب الفم والمناطق التناسلية .

أما الزهري بمراحله المتأخرة قد يسبب ما يلي :

الأصابة بالعمى .
الأصابة بالصمم.
فقدان كلي او زئي للذاكرة .
وجود مشاكل عصبية.
بعض الأمراض القلبية .
الموت

العلاج وطرق علاج هذا المرض الخطير:

يتم الشفاء من مرض الزهري وبسرعةً في مراحله المبكرة. أفضل أنواع العلاج هو حقنة من المُضاد الحيوي من البنسلين تؤخذ في العَضل. أما ان كان المريض ذو حساسية من البنسلين، فقد يعطيه الطبيب مُضاداً حيوياً يُؤخَذعن طريق الفم (كبسولات أو شراب). في حال الإصابة بالزُّهري العصبيّ ، فقد يحتاج اخذ جرعةً كل يوم من البنسلين عن طريق الوريد أو يوضع في السوائل التي تعطى عن طريق الوريد. ويُعرَفُ هذا الأمر باسم المُعالجة الوريديّة. ويتم اخذ هذا النوعُ من العلاج غالباً في المستشفيات والمراكز الصحية ودور الرعاية الصحية. في حال الأصابة بالمرحلة المتأخرة، فهناك تلف في بعض اعضاء الجسم لا يمكن عكسه. يجب يمتنع المريضُ عن ممارسةالجنسَ في أثناء العلاج خوفاص من العدوى .

المُضاعفات لهذا المرض تتلخص فيما يلي :

قد يكون الزُّهري سبباً من اسباب الإجهاض أو الولادة بشكل مبكر . كما قد يكون السبب بموت حديثي الولادة.إن بعض الرضّع المُصابين بالزهري (الخلقي) أعراضٌ منذ لحظة الولادة ومن الجائز ان تظهر الأعراض بعد فترة من الوقت اي بعد الولادة كما يلي:

تَشوُّهات خلقية.
مشاكل في النمو.
نوبات من الاختلاج.
طَفَح وقروحظاهرة على الجلد .
حُمّى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
تورُّم في الكبد أو في الطحال.
فَقر ظاهر في الدم.
يَرَقان وإصفرار للجسم.

التصنيف
أمراض معدية