21985 المشاهدات
ما هو مرض الكورونا

يعد من الأمراض التي ظهرت حديثاً ، فقد كان اول ظهور لهذا المرض في 24 سبتمبر 2012 في جدة – السعودية ، عندما قام الدكتور المصري محمد علي زكريا برصد أول حالة تصاب بفيروس كورونا ، والذي يعرف أيضاً بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، أو فيروس كورونا الشرق الأوسط ، أو كورونا نوفل ، وكلمة كورونا لاتينية الاصل و تعني التاج ، لأن شكله يشبه التاج حين تم عرضه تحت المجهر الإلكتروني .

يصنف فيروس كورونا كفيروس تاجي ، وهو الفيروس السادس من العائلة الفيروسية ( كورونا فيريدي ) ، والتي تعرف بتأثيرها الكبير على الإنسان والحيوان ، وتمتاز مادتها الوراثية بأنها عندما تتكاثر و تصل لسيتوبلازم الخلية ، تترجم الى بروتين مباشرة دون ان يحدث نسخ ، مما يجعلها أسرع من العائلات الفيروسية الأخرى .

المادة الوراثية عبارة خيط مفرد موجب القطبية يسمى حمض ريبي نووي:

مصدر الفيروس

هناك عدة احتمالات لمصدر هذا الفيروس :

أظهرت دراسة حديثة للفيروس أن الإبل وحيدة السنام هي المصدر لهذا الفيروس ، حيث قام فريق طبي من هولندا بأخذ 349 عينة دم من الإبل و الأبقار و الأغنام ، و بعد إجراء الفحوصات تم العثور على أجسام مضادة لفيروس كورونا في دم الإبل ، في حين لم يعثر عليها عند الحيوانات الأخرى . كما وجد الفيروس لاحقاً في لعاب و مخاط افبل .
دراسة أخرى قد أجريت على الخفافيش ، نظراً لإنتشارها في المملكة ، من قبل فرق طبية مشتركة من السعودية و كولومبيا ، حيث قامت بأخذ عينات من الخفافيش الحية ومخلفاتها في المناطق التي سجلت فيها الحالات المرضية ، فوجدوا عينة واحدة من خفاش لديه تركيبة جينية مطابقة تماماً لفيروس كورونا ، و 28% من العينات لديها فيروسات من نفس العائلة الفيروسية ، لكن لم يؤكد بعد أن الخفافيش هي المصدر .
قد تكون هذه الفيروسات ناتجة عن طفرة في أحد فيروسات عائلة كورونا والتي باستطاعتها إصابة الكلى .
قد يكون الفيروس يصيب الحيوان بالأصل ، وعند إصابة الإنسان به استطاع التكيف في الجسم ، وأصبح قادراً على إصابة الكلى بدلاً عن الجهاز التنفسي .

أعراض المرض

يصيب هذا المرض الجهاز التنفسي ويسبب التهاب حاد في القناة التنفسية ، و التهاب رئوي ، كما قد يؤدي إلى فشل كلوي ، و يصاحب فيروس كورونا أعراض قد تشبه أعراض الإصابة بالإنفلونزا ، مثل : السعال ، الحمى ، العطاس ، الحكة ، افرازات مخاطية من الانف ، قيء وإسهال في بعض الأحيان .
سجلت الإحصائيات لحالات الكورونا في نهاية سبتمبر لهذا العام 333 حالة وفاة من أصل 850 مصاب بالمرض ، أغلبهم في السعودية

التصنيف
أمراض معدية