15707 المشاهدات
ما هي أعراض تصلب الشرايين

يشير مصطلح تصلُب الشرايين إلى الانسداد في مجرى الشريان بطريقة يحد من القيام الشريان بعمله وأداءه، وهو من أكثر الأمراض خطورة، وهنالك عاملان يتسببان بتصلب الشرايين بشكل كبيير، فهو لا يحدُث من تلقاء نفسه، بل يُعزى إلى السمنة المفرطة وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم وكذلك أمراض أخرى ينبغي أن تعالج قبل أن تقود إلى التصلُب الشرياني فما هو التعريف العلمي لتصلُب الشرايين ؟ وما أعراضه؟

بشكل عام يُعرف تصلُب الشرايين على انه حالة مزمنة من تجمع وتشكل المواد ودهنية ذات صفة متأكسدة على طول جدران الشرايين، وتتسبب عملية التأكسد بتفاعل الدهون مع جدران الشرايين، وهذا الآمر يتسبب بتراكم الدهون والشحوم والصفائح الدموية والليمف على الجدران الداخلية للشرايين مسببتاً إغلاقها.

ومع انقضاء فترة من الزمن وتجمع المواد الشحمية والدهنية الناتجة عن التأكسد، مما يفقد الشرايين ليونتها مما يزيد في انسدادها ,مما يؤدي إلى تخفيف نسبة تدفق الدم والأكسجين من خلال هذا الشريان الرئيسي العضو الذي المسئول عن تغذيته، مما يتسبب ذلك إلى الحد من فعاليته وقدرته هذا العضو على أداء وظيفته. وفي حالة حصول انسداد الشرايين بشكل كامل وبتالي فأن ذلك يؤدي إلى موت كلي العضو أو الجزء المغذى من من قبل هذا الشريان كذلك الحال عند موت جزء من عضلة القلب بسبب إغلاق في الشريان التاجي المغذي لمثل هذه العضلة، وفي نهاية المطاف، قد يؤدي الانسداد مثل هذا الجزء إلى وقوع الإنسان بنوبة أو سكتة قلبية بعض الحالات الخطيرة من الممكن علاج هذا التصلب باستخدام التدخل الجراحي أو بإجراء عمليات التوسعة.

هنالك ثمة عوارض لتصلب الشرايين يمكن ملاحظتها بشكل كبير مع تقدم الوقت ومن هذه العوارض، الإحساس المتناوب بألم في منطقة الصدر الناتج عن نقص ما يُسمى بالتروية الدموية إلى عضلة القلب، ويكون لتصلب الشرايين تأثيراً كبيراً على الأعضاء الأخرى للجسم وهي كالأتي:

1. ضغط الدم: وجود فورقات تنشب بين الحينة والأخرى في ضغط الدم، بحيث يرتفع في بعض الأوقات ويهبط في أوقات أخرى وهكذا
2. الدماغ: الإصابة المفاجأة بالسكتة الدماغية
3. الأطراف: ويتسبب تصلب الشرايين بضعف في الشرايين المحيطة بالأطراف وقد يتسبب بالغرغرينا
4. الأمعاء: موت جزء منها
5. النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية بصورة مفاجأة تصيب الإنسان
6. انسداد في مجرى الشرايين المحيطة بالقلب، أو موت جزء منها

ولكن هنالك أسباب كثيرة تقود إلى مثل هذه العوارض ومنها:

1.تراكم الكولسترول والدهون في مجرى الشرايين المحيطة بالقلب
2. عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، والنوم بعد تناول الوجبات مع قلة الحركة
3. ارتفاع معدلات ضغط الدم بصورة مطردة
4.القلق والتوتر والإجهاد العصبي والفكري سوياً