16219 المشاهدات
ما هي الخلايا

الخلية هي الوحدة الأولية في الجسم ، و هي وحدة التركيب و الوظيفة في جسم الإنسان ، و بعد عملية انقسام الخلية بعد نموها تنتج الخلايا .و تعرّف أيضاً بأنا الكتلة الصغيرة من المادة الحية ( بروتوبلازم ) . ويوجد في الجسم خلايا حيوانية ، و خلايا نباتية .
و يوجد داخل كل خلية أجسام أصغر حجماً من حجم الخلية ، تسمى ( عضيات ) ، و يوجد أيضاً فيها ( النواة ) التي تحوي على الشيفرة الوراثية للإنسان ( DNA ). و يغلّف الخلية الغشاء الخلوي ، أما في الخلايا النباتية ، يحيط بها جدار من السيليلوز يدعى الغشاء البلازمي .
تتكون كل خلية من مكونات معينة : فهنالك أربعة أجزاء رئيسية للخلايا حقيقة النواة: فيوجد في الخلية : ( الغشاء الخلوي ، و النواة ، و السيتوبلازم ، و الهيكل الخلوي )،بإمكاننا مشاهدة الخلية عن طريق المجهر ، و تعد جميع الخلايا التي تحتوي على نواة حقيقة، و غلاف نووي ذو جدار مضعف ، ” بخلية حقيقة النواة ” .
من أهم علماء الخلية : ( روبرت براون ) ؛ الذي أطلق على الكرة الصغيرة التي شاهدها في الخلية النباتية اسم ( النواة ) . و( محمد البنا )؛ الذي لاحظ سائل السيتوبلازم الذي يحيط الخلايا ، و لاحظ وجود أيضاً الجدار الخلوي فيها . أما العالم ( فيرشو ) : فقد أثبت بأن الخلايا تأتي من انقسام الخلايا غير المباشر .
و تتكون الخلية من : الغشاء ، و هو يتكون من الدهون و البروتينات ، و على الرغم من أنه يفنى و يزول ، إلا أنه في حالة تجدد باستمرار . و تتكون الخلية أيضاً من ( الهيولي “السيتوبلازما “) ، فالسيتوبلازم يقوم بمعظم أعمال الخلية ، ويحتوي على : ( الحبيبات الخيطية ) ، و ( الجسيمات الحالة ) ، و ( جهاز جولجي ) ، و على ( الشبكة الإندوبلازمية ) ، و ( الريبوزوم ) ، و على ( الجسم المركزي ) .
كما تحتوي الخلية في جزئها الثالث على النواة ، و تحتوي النواة على الحبيبات الضابطة ، و السائل النووي ، و على الغلاف النووي .
و أنواع الخلايا في جسم الإنسان هي : الخلايا العصبية ، و الخلايا العضلية ، والخلايا الجلدية ، و الخلايا الدهنية ، و الخلايا الجنسية ،.