18818 المشاهدات
ما هي العملة البريطانية

بريطانيا تلك البلد التي كان يقال عنها الأمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس وعملتها هي الجنيه الأسترليني ويقال له ايضاً الباوند .الجنيه الإسترليني ويرمز له بالرمز (£) المعروف اختصارا باسم الجنيه(GBP)، وهو العملة الرسمية في المملكة المتحدة وما تضم من دول مثل ويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية وانكلتراو جزيرة مان و جورجيا الجنوبية وجزر الساندويتش الجنوبية وإقليم القطب الجنوبي البريطانية وتريستان والجنيه الأسترليني ينقسم الى 100 ​​بنس. (البنس يوازي القرش عندنا) إن الجنيه الاسترليني و الأوراق النقدية الخاصة به مدعومة بالفضة و الذهب سابقاً، ولكنه حاليا مدعوم بمنظومة الأقتصاد البريطاني في المناطق التي تتعامل به .

إن الجنيه الأسترليني يعتبر من اكثر العملات تداولاً في أسواق صرف العملات الأجتبية في معظم الأسواق العالمية ويأتي بعد الدولار مباشرة وموازاة مع اليورو والين الياباني وفي كثير من الدول تعتبر الجنية الأسترليني من العملات الأحتياطية ةالمخزون للعملات الأحتياطية .

إن عملية إطلاق اسم جنسه استرليني وذلك لتمييزه عن باقي العملات التي تحمل نفس الأسم (الجنيه)وتشير الدراسات أن اسم استرليني اطلقت على هذه العملة في عصر (الأنجلوسكسونية)التي كانت تصك من الفضة ويقال انه كلمة استرليني تعني بنساً فضياً وذلك كان في عهد وعصر النورمان في بريطانيا .وترجع إصول الحنيه الأسترليني الى عهد احد الملوك هناك واسمه اوفا بن مرسيا . وبعد ذلك جاء الباوند الأسكتلندي وهو يوازي بالقيمة قيمة الجنيه الأسترليني .وأستخدم الجنيه الأسترليني في معظم مستعمرات بريطانيا وكان يستعمل الى جانب العملات المحلية لتلك المستعمرات مثلال ذلك في كندا بالأضافة الى الدولار الكندي يستخدم الجنية الأسترليني وكذلك في استراليا يستخدم مع العملة المحلية .

في عام 1940 وثناء فترة الحرب العالمية الثانية قامت بريطانيا بالأتفاق مع الولايات المتحدة الاميركية بربط الجنيه الأسترليني بالدولار الاميركي وسمي النظام بريتون وودز وقيمة الجنيه كانت 4.03$ ومع انهيار نظام بريتون وودز تم تعويم الجنيه الأسترليني .

تم تقسم الجنية الأسترليني الى عدة فئات سنأتي على ذكرها الأن . تم تقسيم الباوند أو الجنيه الأسترليني الى مائة بنس وكان سابقاً يقسم الباوند الى 20 شلمن وكل شلن 12 بنس . وعند توحد اوربا اقتصاديا رفضت المملكة المتحدة عن الجنيه الأسترليني ورفضت الأنضمام لعملة اليورو وبقيت على الجنيه الأسترليني

التصنيف
عملات