22074 المشاهدات
ما هي علامات سرطان الثدي

بشكلٍ عام يُعرف السرطان على أنَّهُ نمو غير طبيعي للخلايا ، و بناءً على هذا التعريف فإنَّ سرطان الثدي عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي حيثُ أنَّ هذه الخلايا تنقسم و تتكاثر بصورة سريعة و من ثُمَّ ينتشر لأجزاء آخرى بالجسم . يحدث سرطان الثدي في الغالب للسيدات و نادراً ما قد يحدث للرجال . و الجدير بالذكر أنَّ الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساهم بشكل كبير في نجاح العلاج و زيادة فاعليته و تقلل نسبة الوفيات ، كما أنَّ التقدم الحاصل في هذا المجال سواءً بتطور طرق الفحص و أساليب العلاج يساهم في ذلك أيضاً . السبب المباشر الذي يؤدي لحدوث سرطان الثدي غير معروف و غير محدد ، إلا أنَّه يُعزى في بعض الأحيان لعوامل قد تساهم في زيادة خطورة الإصابة به ، منها : السمنة و قلة الحركة ، و جود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي ، بعض أنواع الأدوية و الهرمونات ، التعرض للإشعاعات ، الإصابة بالعدوى الفيروسية ، حدوث الدورة الشهرية بسن مبكرة ، الحمل بعد سن الثلاثين ، وجود تاريخ مرضي بالإصابة بسرطان الرحم أو المبيض . و لا بُدَّ أن نشير أنَّه ليس بالضرورة أن تحدث الإصابة بسرطان الثدي بسبب وجود هذه العوامل ، إنما وجود هذه العوامل أو أحدها يزيد من خطورة الإصابة به .
و فيما يلي أعراض و علامات الإصابة بسرطان الثدي :
• خروج إفرازات غير طبيعية من حلمة الثدي قد تكون مصحوبة بخروج الدَّم ، أو قد تكون إفرازات شفافة أو مائلة للصُفرة أي غير مصحوبة بخروج الدَّم .
• حدوث تغيرات بشكل و ملامح و حجم الثدي و الحلمة ، كأن يتغير لونه للأحمر و وجود تجعد على سطح جلد الثدي و تغير ملمس جلد الثدي ، و قد تنكمش الحلمة أو تتسنن و يتغير لونها و ملمسها .
• الإحساس بوجود تيبس و كتل في الثدي ، قد تكون مؤلمة إلا أنَّها في الغالب تكون غير مصحوبة بألم .
• تضخم و تورم الغدد اللمفاوية تحت منطقة الإبط .
من الفحوصات التي يمكن أن تجريها السيدة للكشف عن وجود سرطان الثدي ، الفحص السريري و الفحص باستخدام أشعة الماموجرام . و الجدير بالذكر أنَّه قد يعزى تغير في حجم الثدي لأسباب منها ، الدورة الشهرية أو الرضاعة .