18159 المشاهدات
من صنع الحاسوب

اختراع الحاسوب جاء من جهود وتراكمات السنين من المعلومات، والاختراعات، والنظريات، فهو جهاز لم يأتِ في غضون يوم وبشكل مفاجئ، حيث كان أول من وضع فكرته هو العالم البريطاني (تشارلز باباج)، وهو عالم رياضي وهندسي شهير ومن الطراز الرفيع، ولد في بريطانيا عام 1791 ميلادي وقد أصّر منذ صغره على تصميم نظام يقوم بالحساب بشكل آلي بعد أن أُصيب بالإحباط من الجداول الرياضيّة الموجودة والأخطاء الكثيرة فيها، وبعد أن جمَع ثروة جيّدة في عمله اتّفق مع الحكومة البريطانيّة أن تموّل مشروعه لاختراع آلة حاسبة وتطويرها، باشر في عمله بعد أن منحته الحكومة المنحة ونجح في النهاية باختراع آلة حاسبة والتي سمّاها حاسبة الفروق وكان ذلك في عام 1837 ميلادي.

باباج لُقِّب بلقب أب الكمبيوتر، فهو من وضع حجر الأساس لعلوم الإلكترونيات والحواسيب الميكانيكيّة باختراعه الخلّاب، والعصري، والحديث جداً في ذلك الوقت، وقد استكمل أبحاثه باختراع عدّة قطع لكمبيوتره الميكانيكي أهمّها الطابعة التي كان يهدف بها مساعدة القطاعات الحكوميّة، والبحريّة، والهندسة، وشركات التأمين،والمصارف، وقد عمل عليها كثيراً لكنّه في النهاية توقّف بسبب مرضه وبسبب اعتقاد الكثيرين بأنّ فكرة الطابعة فكرة مستحيلة التنفيذ وضَرب من الخيال، وتوفي العالم في عام 1871 ميلادي في لندن عن عمر يناهز 80 عاماً قضاها في خدمة العلم ودولته.

بعد 100 عام تقريباً تحديداً في عام 1936 ميلادي استطاع العالم الأماني (كونراد سوزه) بعمل آلة في ألمانيا سماها (Z1 ) وبسبب الحرب واجه الكثير من المشاكل والصعوبات في آلته التي كانت تحوي ذاكرة تتكوّن من 64 كلمة كل كلمة تتّسع 22 بت، وبعد ذلك طوّر الجهاز لنسختيه المستحدثات (Z2) و(Z3) بعد الحرب العالمية الثانية.

عام 1937 ميلادي وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة نجح ثلاثة علماء من تطوير جهاز حاسوب رقمي، وأطلقوا عليه جهاز (ABC)، وهو يعتبر أوّل حاسوب رقمي في العالم والعلماء هم (جون)، و(أتاناسوف)، و(بيري).

عام 1943 ميلادي قام العالمان (إيكرت)، و(جون ماكهولي9 جامعة بنسلفينا باختراع جهاز يسمّى (إيناك)، يعتمد على العد الرقمي الإلكتروني وعلى الحسابات، وقد كان حجم الآلة 1500 قدم مربع وتزن حوالي 30 طن وكانت مخصّصة للجيش الأمريكي.

أول حاسبو شخصي تم تصنيعه في عام 1977 ميلادي بعد أختراع نظام المايكروبروسيسور أي المعالجات الدقيقة في الحواسيب تم تصغير حجم الحاسوب بشكل كبير جداً وتم الكشف عن نظام إم أي تي سي الحديث وظهور جهاز ألترا 8800 وتم تسويقه من شركة راديو شاك.

أول حاسوب محمول لابتوب تم تطويره من شركة زيروكس لكنه لم ينشهر وتم التطوير من قبل أدم أوسبورني وسمي الجهاز بأسمه وانتشر بالعالم بشكل كبير.

التصنيف
كمبيوتر