17124 المشاهدات
نصائح هامة لغسيل الشعر بالطريقة الصحيحة

الهدف من غسل الشعر هو التخلص من الدهون الزائدة والأتربة والشوائب العالقة في الشعر

وفروة الرأس. لكن عند غسيل الشعر تأكدي من اتباع الطريقة الصحيحة، لتفادي تعرض شعرك للتلف أو التساقط.

مظهر الشعر وملمسه والعناية الصحية به  تعتمد على النظافة، النظام الغذائي، نمط الحياة والعديد من العوامل المختلفة. بالنسبة للمرأة، فإن شعرها هو سر الجاذبية والجمال، سواء كان طويل أو قصير، فالأهم هو صحة الشعر وحيويته. غسيل الشعر ليس فقط استعمال الشامبو أو البلسم، بل هي عملية مرتبة ومجموعة من الخطوات كي تحافظي على صحة شعرك، فصحة الشعر تبدأ مع غسله بالطريقة الصحيحة.

ونقدم إليك مجموعة من النصائح القيمة كي تساعدك على معرفة الطريقة الصحيحة المناسبة لغسيل الشعر.

1- قومي بتمشيط شعرك قبل غسله

فيساعد ذلك على تجنب تشابك الشعر أثناء غسله، والحاجة لتمشيطه مبللا للتخلص من التشابكات، مما يعرض الشعر للتكسر والتقصف.

2- غسل الشعر بالماء الفاتر

الماء الفاتر هو درجة الحرارة المثالية لغسل الشعر دون تعرضه للجفاف أو التجعد.

3- استعمال الشامبو بالطريقة الصحيحة على الشعر

ضعي القليل من الشامبو على راحة يديك وقومي بفركه جيدا بين يديك قبل وضعه على فروة الرأس. وقومي بوضع القليل من الماء على شعرك للحصول على رغوة جيدة للشامبو. قومي أيضا بتحريك أطراف أصابعك على فروة الرأس في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

4- استعملي البلسم على الشعر بعد شطفه مباشرة

احرصي على التخلص من الماء الزائد من الشعر بعد غسله من الشامبو، ثم قومي بوضع كمية معتدلة من البلسم على الشعر، واتركيها من 2-4 دقائق ثم قومي بشطف الشعر جيدا.

5- اشطفي شعرك بالماء البارد

إن كنت ترغبين في لمعان خصلات شعرك، استعملي الماء البارد لشطف شعرك للمرة الأخيرة. فيعمل ذلك على غلق البشرة الخارجية للشعر، ويمنع خروج الرطوبة الناتجة عن استعمال البلسم خارج الشعر، كما يساعد على لمعان الشعر.

6- جففي شعرك برفق

ينبغي تجنب تجفيف الشعر عن طريق تدليكه بالفوطة، فيعمل ذلك على تلف الشعر وتجعده. لكن يمكنك لف شعرك بالفوطة كي تساعد على امتصاص الماء الزائد، ثم اتركيه كي يجف تلقائيا.

7- استعملي أمصال للشعر

في حالة ما إذا كان لديك شعر ناعم، أو مموج، أو حتى مجعد، فإن أمصال الشعر تساعد على تحسين ملمس الشعر، كما تعمل على حمايته من عوامل التلف المختلفة كأدوات التصفيف الحرارية، التعرض لأشعة الشمس أو التلوث. كما تضفي أمصال الشعر لمعة مميزة للشعر، وتساعد على نعومته مما يسهل عملية التصفيف.

عند غسيل الشعر تجنبي ما يلي:

– تجنبي الإفراط في استعمال الشامبو، قومي باستعماله باعتدال.

– لا تقومي أبدا بالاستغناء عن بلسم الشعر، فقد يسهم ذلك في تجعد الشعر.

– تجنبي استعمال الماء الساخن لغسل الشعر، حيث يتسبب ذلك في جفاف الشعر، وخشونته.

– تجنبي تمشيط الشعر مبللًا باستخدام المشط ذو الأسنان الضيقة.

قد يهمل الكثير من الأشخاص التقنية السليمة لغسل الشعر، فلا يعتقد العديدون أن لغسل الشعر أهمية كبيرة قد تساهم في صحة الشعر أو تلفه. فيمكن تجنب العديد من مشكلات الشعر الشائعة كالجفاف، التجعد أو التقصف من خلال اتباع الخطوات الصحيحة أثناء غسيل الشعر.