20513 المشاهدات
10 نصائح سريعة وفعّالة لنمو الشعر

ترغب جميع النساء في الحصول على شعر صحي، طويل وجذاب. لكن يحتاج الشعر لوقت طويل كي ينمو، ولا يستطيع الجميع الصبر على ذلك. هناك العديد من الحلو التي تساعد على نمو الشعر بطريقة صحية، لكن ليس هناك علاج سحري يساعد على نمو فجأة. فإن كان هدفك هو الحصول على شعر طويل ولامع بشكل سريع، عليكِ باتباع بعض النصائح الفعّالة والصبر على ذلك.

إليكِ نصائح فعّالة لنمو شعرك بشكل أسرع.

1- اتباع العادات الصحية للعناية بالشعر

إن كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل، فلا بد من الحفاظ على صحة الشعر أولًا. اتباع العادات السليمة عند التعامل مع الشعر يجنبك تلفه ويساعدك في الحفاظ عليه.

– استخدمي أمشاط الشعر والفرش ذات الأسنان الواسعة.

– لا تستخدمي ربطات الشعر القاسية.

– تجنبي العلاجات الكيميائية كفرد الشعر، تمليسه أوصبغه بإفراط.

– قلّلي استخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمكواة والسيشوار.

– احرصي على تجفيف شعرك جيدًا بعد غسله من الجذور وحتى الأطراف.

2- اتباع نظام غذائي صحي

تناول الغذاء الصحي أمر ضروري، فاحرصي على تناول الخضروات والفواكه مع كميات وفيرة من البروتين. فالشعر يتكون في الأساس من البروتين، وتناول نظام غذائي مع نسبة قليلة من البروتين يتسبب في ترقق الشعر وعدم نموه بشكل سليم. على سبيل المثال، الأسماك، البيض، الفول، والزبادي هي كلها أطعمة غنية بالبروتين. وكذلك فول الصويا من البروتينات المفيدة لصحة الشعر وتساعد على تحفيز نموه.

3- زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان هو زيت مستخلص من بذور نبات الكتان. وهو زيت طبيعي ينصح باستخدامه بشدة لتغذية الشعر والجسم بأكمله. فيحتوي على الأحماض الأساسية والفيتامينات اللازمة لصحة الشعر.

4- قص نهايات الشعر

قص النهايات المتقصفة أمر ضروري لصحة الشعر. فمع إهمال النهايات المتقصفة، قد يزداد الأمر سوءًا ويصبح الشعر أكثر عرضة للتكسر. فيبدأ تلف الشعر من النهايات، لذلك، احرصي على قص نهايات الشعر بانتظام.

ومع قص النهايات، سيتم تحفيز بصيلات الشعر على إصلاح النهايات الميتة والعمل على نمو الشعر بشكل صحي.

5- تدليك فروة الرأس

احرصي على تدليك فروة الرأس على الأقل 3 مرات خلال الإسبوع. استخدمي أطراف أصابعك لتدليك فروة رأسك بشكل جيد في حركات دائرية، وتأكدي من تغطية الرأس كلها. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يضمن إمداد البصيلات بالأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية.

6- عدم غسل الشعر بشكل يومي

قد يكون ذلك أمر غير محبب للكثيرين، لكن الإفراط في غسيل الشعر دائمًا ما يعمل على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية والرطوبة، مما يعرض فروة الرأس للتلف ومنع نمو الشعر بشكل صحي. لذلك، ينبغي غسيل الشعر 2-3 مرات على الأكثر خلال الإسبوع كي تحصلين على شعر صحي وأكثر لمعانًا.

7- تمشيط الشعر المبلل

بعد غسيل الشعر، قومي بتمشيط شعر المبلل بمشط ذو أسنان واسعة. فيساعد ذلك على إزالة التشابكات بشكل أسرع. كما أن استخدام الفرشاة على الشعر المبلل يؤدي لتكسره وشده.

8- حماية الشعر قبل استخدام الأدوات الحرارية

استخدمي سبراي حماية الشعر من الحرارة قبل استخدام أدوات التصفيف الحرارية، فهو أمر ضروري لحماية الشعر من التلف عند التعرض للحرارة العالية.

9- الترطيب العميق

استخدمي البلسم للعناية بشعرك والحفاظ على ترطيبه، فيساعد ذلك على تقوية الشعر وحمايته. كما يعمل ذلك على استعادة حيوية ولمعان الشعر التالف وإعادته للحياة، كما يساعد أيضًا على تحسين ملمس الشعر.

حيث يفقد الشعر التالف أهم المكونات الأساسية، وهي الرطوبة والبروتين. فيعمل الترطيب العميق للشعر على استعادة الحالة الأولية للشعر. كما أنها فكرة جيدة لعلاج الشعر قبل وبعد التعرض لأي عمليات كيميائية كالفرد أو الصبغ.

10- إزالة التوتر

وأخيرًا، تذكري جيدًا أن التوتر يؤثر على صحة شعرك بشكل عكسي. فيؤدي التوتر والضغط النفسي للعديد من المشكلات الصحية، والتي من ضمنها تساقط الشعر. كما يعمل أيضًا منع نمو الشعر بالمعدل الطبيعي، فيؤدي لضعفه وتعرضه للتكسر.

احرصي على استفطاع بعض الوقت للاسترخاء، التأمل، ممارسة الرياضة أو اليوجا، أو ممارسة هوايتك المفضلة. فيساعدك ذلك على تقليل مستويات التوتر قدر الإمكان لتنعمي بصحة قوية وشعر طويل.