17894 المشاهدات
6 نصائح لتعزيز الكولاجين لشباب دائم لبشرتكِ!

قد لا تعلمين حقيقةً ما هو و ما أهميّته، و لكن الكولاجين هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بشرتك شابة و خالية من التجاعيد.

الكولاجين هو بروتين تنتجه خلايانا ليحافظ على بشرتنا متماسكة و يعطيها الصلابة و المرونة. عندما نكون صغاراً في السنّ، تكون بشرتنا ممتلئة و ناعمة لأنها تجدّد نفسها باستمرار. و لكن مع تقدمنا في العمر، يصبح إنتاج الكولاجين بطيئاً و الموجود منه يتضرّر بسبب التعرّض للشمس و عادات البشرة السيئة. و النتيجة؟
بشرة مترهّلة و تجاعيد

لحسن الحظّ، هناك العديد من الطرق التي تحافظ على الكولاجين و تعزز إنتاجه.

زيدي من تناول الفيتامين C

بحسب دراسة نشرت في صحيفة American Journal of Nutrition، 40 امرأة مع معدّل عالٍ من الفيتامين C في نظامهنّ الغذائي يطوّرن التجاعيد أقلّ من غيرهنّ. فيتامين C ضروريّ جداً في تكوين الكولاجين. من دونه، لا يمكن ربط الأحماض الأمينية لتكوين البروتين. المصادر الجيدة هي الفلفل الأحمر و الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل البروكلي و الكرنب و الطماطم و البرتقال و فاكهة الكيوي. منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين C أيضاً التي تشجّع على إصلاح الكولاجين.

أوقفي التدخين

التدخين يخلق الإنزيمات التي تسمى metalloproteinases و التي تؤدي إلى تلف الكولاجين في الجلد.

انتبهي من الشمس

التعرض للشمس هو المشتبه به الرئيسي لتسريع فقدان الكولاجين. الأشعة ما فوق البنفسجية تخترق البشرة عميقاً و تتلف هياكل دعم الكولاجين. نصيحتنا لكِ هي SPF 15 الذي يحمي من هذه الأشعة طوال العام.

الريتينول

أثبتت كريمات الريتينويد قدرتها على تعزيز إنتاج الكولاجين. الرتينوئيدات تقلل المواد التي تفتت الكولاجين بعد التعرّض لأشعة الشمس.

توقفي عن تناول السكر

تناول الكثير من السكر قد يتسبّب بكارثة لبشرتكِ. فهو يسبب الشيخوخة المبكرة. السكر الزائد في الدم يلتصق بالدهون و البروتين و هذا ما يسرّع عملية الشيخوخة و يتسبب بالتجاعيد.

التقشير

التقشير الذي هو إزالة الجزء العلوي و الطبقة الميتة من الجلد، يساعد على تسريع العملية الطبيعية للبشرة و تجديد الكولاجين. الطريقة المفضلة لتقشير البشرة هي بواسطة المقشرات الكيميائية مثل حمض الغليكوليك و حمض اللاكتيك. التقشير يترك بشرتكِ متوهجة

.